الفنّان الكبير عدنان الشواشي :..”تعرّضنا عملية تحيّل محبوكة..”

كتب الفنّان الكبير عدنان الشواشي ما يلي :” لو حاول أحدكم الكتابة باليد اليسرى وهو أيمن أو اليمنى وهو أيسر ، فسوف يجد في ذلك صعوبة قصوى ويكون خطّة رديئا و نسق كتابته متعثّرا بطيئا كما لو كان طفلا يمسك بالقلم لأوّل مرّة و باليد الخطأ..
هذا ما يحدث بالضّبط لأيّ متطفّل على الغناء عندما يصرّ على إثبات قدرته على إقناع الأسماع بحبال صوتية “مقلوبة” وموهبة مفقودة و حنجرة معطوبة مضروبة…
والنّتيجة ، حتما ، شبه غناء مثقّل بالنّشاز , مصحوب بالدّلع المفرط و التّزيّن المُبهِر والنطّ و الحطّ والهرج والمرج فوق المسرح ، إعتقادا منه أنّ كلّ تلك الملحَقات التّنكّرية المُغرية و السّلوكيات الرّكحيّة المثيرة المتصنّعة من شأنها مَغْنطسة عقولنا و إبهار أبصارنا و جعلنا نركّز على شعشعة طعوم المظهر ونتغافل عن رداءة الصّوت وسوء الأداء ..
ومن المؤسف أنّ مثل هذه الحيّل أصبحت اليوم تنطلي على الجماهير و تنتج فيالق من الصّرارير الزّاحفة على ميدان الغناء والمُهلَّل بها في المهرجانات و التّلفزات والإذاعات و محافل التّبجيل و التّكريم !!!!
صراصير تُفتح لها المنابر و تُشعل القناديل وتُفرَش حُمرُ الزّرابيّ المنسوجة من أنبل أصناف الحرير!!!!
هذه ، إذن ، يا أهل الفنّ ، عملية تحيّل فنّية محبوكة جليّة سوف تنسف كلّ شئ جميل في عقر بيتكم المكتسَح الكبير إن أنتم سلّمتم و رميتم المنديل وتركتم أمثال هؤلاء المتطفّلين المخادعين يتعاظمون ويتمركزون دون رقيب و لا صدّ ولا موقف ثابت فارق عاجل متين..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!