كلمة الصباح / الشعب يريد…عدم فتح الحدود

تونس – الجرأة نيوز:

يتزامن اقتراب التاريخ الذي حدد من الحكومة لفتح الحدود واستئناف الرحلات الخارجية ان كانت جوية او برية وايضا برية مع موجدة ثانية من قيروس كورونا تجتاح العديد من الدول وهي موجة قوية ومخيفة في نفس الوقت.

ليس هذا ما يحصل فقط بل ان الصين اعلنت عن كورونا جديدة أي ان الفيروس طور نفسه ورصدت اكثر من مائة حالة اصابة في العاصمة بيكين .

بالنسبة لتحديد التواريخ فانه ليس قرآنا منزلا بل تقتضيه الوقائع على الارض والتطورات الميدانية وبما ان الوضع الوبائي العالمي يتغير فان المراجعات ضرورية.

الأمر الآخر ان الرهان على عودة السياحة الخارجية لتحريك عجلة الاقتصاد وتوفير العملة الصعبة لم يعد مضمونا وهذا بشهادة اصحاب النزل ووكالات الاسفار الذين صرحوا بذلك بل انهم اكدوا كونه لا سياحة هذا العام الا الداخلية ومنهم من طالب بإبقاء النزل مغلقة افضل.

طبعا هذا ملف آخر ولهؤلاء حساباتهم التي تناقش لكن الرهان اليوم هو:

هل من الحكمة فتح الحدود قريبا؟

الامر سيكون خطيرا والدعوات على مواقع التواصل الاجتماعي من كثير من التونسيين ترفض فتحها قريبا وتدعو الى التأجيل لان الناس لم يتعد قادرة على تحمل موجة جديدة من الفيروس واغلاق شامل لمدة مهما كانت فحتى من احتاط لنفسه ووضع بعض المال” تحته” كما يقال انتهى المال .

ايضا الاقتصاد لم يعد يتحمل اغلاقا شاملا جديد وخسارة بعض الموارد بمواصلة اغلاق الحدود سيكون اهون وافضل من خسارة عامة ان فتحت الحدود.

بات على الحكومة مراجعة الامر ودراسته من جديد وفق التطورات في العالم.

صباح الخير

الجرأة نيوز

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!