الزيت الزيتون التونسي يوجه 80% منه الى الاسبان … و هذا سعر اللتر هذه السنة

قال عضو نقابة الزياتين بالساحلين، عبد الله الصحراوي، إن الصابة المتوقعة لزيت الزيتون هذا الموسم 2022-2023، لا تتجاوز 200 ألف طن على أقصى تقدير (مقابل 240ألف السنة الماضية)، فيما يتوقع الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري أن لا تتجاوز الصابة 150 ألف طن.

وأفاد الصحراوي بأن توقعات الصابة بالولايات ستتحقق أساسا في: سيدي بوزيد بـ38 ألف طن والقيروان بـ32 طن وصفاقس بـ15 ألف طن والمنستير 4 آلاف طن وسوسة 5.5 آلاف طن والمهدية 6 آلاف طن وسليانة 5.7 طن والقصرين 5.7 طن وتطاوين 2.4 طن.

ودعا الصحراوي الديوان الوطني للزيت للتدخل وشراء الكمية الموجودة بالسوق لتفادي بيع الزيت السائب “صبة” من طرف الوسطاء في ظل تراجع الانتاج.

وتوقّع أن يتراوح سعر زيت الزيتون بين 13 د و14 د اللتر الواحد هذا الموسم، وأشار إلى أن استهلاك التونسي من الزيت المحلي لا يتجاوز 20 % مقابل 80 % للمواطن الإسباني.

من جهته، دعا رئيس جمعية تونس الزيتونة فوزي الزياني إلى إقرار ضريبة على الصادرات يتم توجيهها لدعم العائلات الفقيرة والمتوسطة وتمكينها من اقتناء زيت الزيتون بسعر تفاضلي لا يتجاوز 7 دينارات للتر الواحد عبر تدخل من الديوان الوطني للزيت.

وأضاف الزياني في تصريح إذاعي، الأربعاء 26 أكتوبر، أن السعر الحالي المتداول لزيت الزيتون في البورصة العالمية يقترب من 5 أورو للتر الواحد ورجّح أن يتجاوز السعر في السوق المحلية 15 دينارا.

واستبعد رئيس جمعية تونس الزيتونة أن تبلغ الصابة الجملية لزيت الزيتون 200 ألف طن كما صرحت مصالح وزارة الفلاحة، وأكد أن تقديرات الجمعية تشير إلى أن الرقم لن يتجاوز 160 ألف طنا.

كما عبّر الزياني عن تخوفه من أن تؤثر الأوضاع المناخية الحالية على صابة الموسم القادم بسبب ارتفاع درجات الحرارة و تواصل غياب التساقطات.

من جهة أخرى، انتقد الزياتي تعامل وزارة الفلاحة مع ملف دعم صغار ومتوسطي الفلاحين في مجال ريّ  أشجار الزيتون عبر الاقتصار على ولايات تطاوين ومدنين وقابس واستثناء بقية الولايات دون وجود معايير واضحة،  وأشار إلى أن الأمر يرتقي إلى درجة الفساد والهواية ، حسب تعبيره.

 عن مرأة تونس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!