حوالي 3 آلاف مهندس يغادرون تونس شهريا

كشف عميد المهندسين التونسيين أسامة الخريجي، السبت، أنّ قرابة 3 آلاف مهندس تونسي يغادرون البلاد، سنويا، مدفوعين بالأجور الممنوحة في الخارج و التي تتراوح ما بين 2500 و 3000 أورو شهريا للمبتدئين منهم، وعدم توفر ظروف العمل الملائمة في السوق التونسية، على مستوى المهام أو الاجور التي تتراوح معدلاتها الشهرية بين 1000 و1200 دينار.
وقال الخريجي في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء على هامش انطلاق أعمال الجلسة العامة ال12 لكبار الناخبين للعمادة، التي سيتم في اطارها التجديد النصفي لمجلس العمادة (10 اعضاء جدد) وسينتخب عميد جديد «إن هجرة المهندسين التونسيين وخاصة المختصين في الاعلامية تتفاقم ولم تعد ظاهرة ظرفية بل اصبحت نزيفا يتهدد قطاع الهندسة في تونس».
وبين ان قطاع الهندسة يواجه، اليوم، عدّة تحديات كبرى من بينها الوضعية الهشة للتشغيل والتأجير للمهندسين الى جانب ضعف نسبة التأطير الهندسي في المؤسسات العمومية والخاصة، والتي لا تتجاوز 1,2 بالمائة. علما ون عدد المهندسين المسجلين بالعمادة يبلغ 70 الف مهندس.
وشدّد الخريجي على العلاقة الوثيقة بين النمو الاقتصادي والتجديد ونسبة التأطير في المؤسسات العمومية والخاصة، وهو ما يؤكد على حد تحليله « ضرورة ايجاد آليات تحفيز للمهندس حتى يبقى في بلاده ولا يخيــّر الهجرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!