الشبكة الحديدية السريعة لتونس الكبرى: تسلم قطارين جديدين

تسلمت تونس، الجمعة، الدفعة الاولى من القطارات الكهربائية الجديدة (قطارين) لنقل المسافرين على خطوط الشبكة الحديدية السريعة لتونس الكبرى، وفق ما أوردته رئاسة الحكومة على حسابها على على شبكة التواصل الاجتماعي.
وتم تسلم القطارين في اطار صفقة تم ابرامها مع الشركة الكورية الجنوبية “هاينداي روتام” المتخصصة في صناعة معدات النقل الحديدي، والتي تهم اقتناء 28 قطار ذاتي الجر.
وسيتم استغلال القطارين خلال الاسابيع القليلة القادمة على الخط E للشبكة الحديدية السريعة الرابط بين وسط العاصمة/الزهور/سيدي حسين/السيجومي على امتداد 13،9 كم وعلى الخط D، الذي يصل بين العاصمة/السيدة المنوبية/الملاسين/الروضة/باردو/البرطال/منوبة/حي البرتقال/القباعة على امتداد 19،2 كلم. وسيمكن الخطّان من تسهيل تنقل أكثر من 350 الف مسافر يوميا.
وتتضمن الشبكة الحديدية السريعة، التي انطلقت الأشغال المتعلقة بها منذ سنة 2009، 5 خطوط تمتد على 86 كلم وتشمل خط A الرابط بين تونس وبرج السدريـة (23 كم) وهو مستغل حاليا من طرف الشركة الوطنية للسكك وأربعة خطوط جديدة تهم خط D : وسط المدينة – منوبة – المنيهلة وخط E (وسط العاصمة – الزهور – سيدي حسين – السيجومي) وخط C (العاصمة- فوشانـة-المحمديـة على امتداد 19،4 كلم) وخط شمال- جنوب F’+C (وسـط العاصمة – شمال أريانة على امتداد 10،5 كلم).
ويتم تمويل أشغال الهندسة المدنية والتجهيزات المتعلقة بالشبكة عن طريق ميزانية الدولة (40 بالمائة) وعن طريق الاقتراض من البنك الأوروبي للاستثمار والوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الألماني والاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!