بني خيار: كارثة بيئية لوثت مياه البحر

أكد المستشار البلدي ببني خيار أحمد بوعجينة وجود تلوّث بيئي في شاطئ بني خيار مرده صرف مياه التطهير لمدينة دار شعبان الفهري وبني خيار في ذات المياه فضلا عن وجود مزارع تربية الأسماك بالجهة.

وأوضح بوعجينة أن التلوث الموجود منذ فيضانات 22 سبتمبر 2018 بنابل انتشر على طول الشريط الساحلي من الحمامات حتى قليبية ويزداد خطورة بشاطئ بني خيار تحديدا، منبئا بوضع كارثي إن لم تتدخل السلط المعنية لمجابهته.

وتلوّث مياه البحر بالشريط الساحلي المذكور وفي بني خيار، تحديدا حسب بوعجينة، تسببت فيه محطتا ضخ وتصفية مياه تطهير تم تركيز إحداهما بشاطئ بني خيار الذي يمثل خليجا صغيرا ليس به حركة مياه، علاوة على تركيز محطة تصفية المياه المستعملة بدار شعبان الفهري المجاورة.

ونبه بوعجينة إلى أن للمحطتين المذكورتين طاقة استيعاب غير عالية يجعلها تصرف ما زاد عن حجمها في مياه بني خيار ما نتج عنه تراكم الأوساخ وتلوث كبير لتتحوّل إلى مناطق سوداء.

وأضاف بوعجينة أن تركيز أقفاص تربية الأسماك ببني خيار لم يحترم أصحابها من مستثمرين ما ورد في كراس شروط التي نصّت على وجوب تغييرها، كل سنتين في حين أغلبها لم يتم تحويلها منذ أكثر من خمسة سنوات لتتحول فضلات الأسماك والاعلاف إلى سموم منتشرة في شاطئ بني خيار.

وطلب بوعجينة، من كل الوزارات المعنية بالأمر من صحة وبيئة وسياحة ودفاع التدخل السريع للحدّ من إنتشار هاته الكارثة البيئية، التي لم تقض على السياحة العائلية فقط بالمنطقة بل أصبحت تهدد صحة المتساكنين وصحة الأجيال اللاحقة، وفق قوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!