تونيكري” تسعى الى وضع خطة للنهوض بالطاقات المتجددة

بحثت الشبكة التونسية للطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية (تونيكري) في اجتماعها، الخميس بتونس، مسألة تطوير خطة عمل لمدة ثلاث سنوات تهدف الى وضع التدابير والاجراءات الضرورية لتوسيع نطاق عملها في هذا المجال.

وقال نائب رئيس تونيكري، في تصريح لـ(وات)، “لا يمكننا، اليوم، النهوض بالطاقات المتجددة في ظل مايتسم به الوضع الحالي من تبذير طاقي، ومن هنا تأتي أهمية ادراج مفاهيم الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية وترشيد استهلاك الطاقة”.

وأضاف انه تم، في سنة 2019، توسيع أنشطة الشبكة التى ركزت عند تأسيسها في عام 2014 على ملف الطاقات المتجددة فقط، لتشمل النجاعة الطاقية وذلك استجابة لتوصيات الوكالة للتحكم في الطاقة.

وتعتزم هذه الشبكة ، التي تضم حاليا 20 من المتدخلين في قطاع الطاقة، تعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص وتدعيم قدرات الجهات في المجال .

وافاد مدير عام الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة، رياض بن رجب، إن الشبكة التي تمولها وكالة التعاون الألمانية تهدف إلى أن تكون قوة اقتراح بالإضافة إلى أداة للحوار بين الجهات الفاعلة في القطاعين العام والخاص.

وترمي الى تجسيم أهداف الاستراتيجية الوطنية الجديدة للطاقة، ولاسيما خفض الطلب على الطاقة بنسبة 30 ? بحلول عام 2030 وزيادة بنسبة 30 ? في نسبة الطاقات المتجددة في المزيج الطاقي، وفق نفس المتحدث.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!