احتجاجات في تونس تثور على النهضة وتطالب بإسقاط الحكومة

تونس – الجرأة نيوز

شهدت تونس العاصمة ومدن أخرى تظاهرات، تطالب بحل البرلمان ورحيلِ الحكومةِ، ورحيل النهضة احتجاجًا على أوضاع البلاد الاقتصادية والصحيةِ جراءَ تفشِي فيروس كورونا.

وقد خرج العديد من المتظاهرين رافعين  شعارات مثل ”الشعب يريد إسقاط البرلمان”، ”سحقا سحقا للرجعية دساترة وخوانجية وخوانجية” ، ” الشهيد خلى وصية لا تراجع على القضية”، ”يا مواطن يا مقموع لا للفقر لا للجوع”، ”فاسدة المنظومة معارضة وحكومة”، ”الشعب فد فد من الطرابلسية جدد” ، ”يسقط حزب الإخوان يسقط جلاد الشعب”

كما تم حرق مقرات النهضة في عدد من الولايات.

وشهدت باردو حالة من الاحتقان بين المحتجين والأمنيين حيث عمد المحتجون إلى رشق الحجارة والقوارير على الأمنين،

وقد تسبب ذلك في إصابة عدد من الصحفيين من بينهم المصور الصحفي ياسين القايدي الذي أصيب بالحجارة على مستوى الرأس.

وشهدت مدينة المنستير اليوم مسيرة جابت الشوارع الرئيسية ثم وقفة احتجاجية سلمية امام مقر الولاية حيث تم خلالها رفع عديد الشعارات من أبرزها “ديغاج” ضد الحكومة ورئيس مجلس النواب وطالبوا بحل البرلمان.

وقد تحوّل عدد من المحتجين بعدها إلى مقر حركة النهضة المحاذي لسوق ليبيا ومحطة الارتال حيث قاموا باشعال بعض العجلات المطاطية ورشق أعوان الأمن المتمركزين بالقرب من المقر المذكور بالحجارة، ليقع الرد عليهم بالقنابل المسيلة للدموع قصد تفريقهم.

وشهدت مدينة الكاف خروج اليوم الأحد 25 جويلية 2021 أعداد كبيرة من المحتجين والقيام بمسيرة حاشدة جابت شوارع المدينة  رافعة شعارات منددة بحركة النهضة وبالحكومة الحالية .

ورغم التعزيزات الأمنية الكبيرة أمام مقر حركة النهضة ومنع السيارات من المرور من أمامه، تمكن بعض من المحتجين من نزع لافتة المقر ورميها على الأرض .

وقام المحتجون في مدينة القيروان بحرق لافتة تحمل شعار حركة النهضة بعد نزعها من واجهة المقر الرئيسي للحركة واقتحام الحاجر الأمني وتهشيم البلور واجزاء من الباب الرئيسي.

وقد أضرم المحتجون النار في اللافتة في ساحة الشهداء بباب الجلادين وسط زغاريد النسوة، وقد وصلت تعزيزات أمنية مكثفة دون حدوث مواجهات تذكر.

وطالب المحتجون بحل البرلمان محملين المسؤولية لحركة النهضة في تردي الوضع الاقتصادي والاجتماعي، وبمطالبة ”أنصار النهضة لتعويضات”، وفق تصريحهم.

أما في مدينة سوسة نفّذ نحو ألفي شخص وفق تقديرات أمنية صباح اليوم الأحد وقفة احتجاجية بساحة حقوق الانسان  بسوسة رفعوا خلالها شعارات تطالب بتغيير المنظومة السياسية وحل البرلمان، كما نادوا برحيل رئيسي الحكومة والبرلمان ومحاسبة كل الفاسدين، وفق تعبيرهم .

وتلت الوقفة الاحتجاجية مسيرة جابت وسط مدينة سوسة مرورا بالمقر الجهوي لحركة النهضة حيث أقدم المحتجون على التهجم على الواجهة الأمامية للمقر الجهوي لحزب النهضة  وإتلاف اللافتة الأمامية رافعين شعارات تنادي برحيل النهضةورفض إسناد تعويضات لهم وفق ما نقلت مراسلتنا على عين المكان

وتحول المحتجون بأعداد غفيرة إثر ذلك إلى مقر ولاية سوسة وسط تعزيزات وحضور أمني مكثف ومنها وسط المدينة امام المسرح البلدي.

كما قام عدد من المحتجين في مدينة توزر، باقتحام مقر النهضة في الجهة وتهشيم  محتوياته.

كما تعرضت بعض تجهيزات المقر إلى الحرق.

هذ اوتمّ منذ صباح اليوم 25 جويلية 2021  تنظيم مسيرة كبيرة وسط مدينة نابل والتي جابت الشوارع الرئيسية للمدينة.
و تم في هذه المسيرة رفع شعارات تنادي بحل البرلمان و اسقاط منظومة الحكم الحالية بعد تردي الوضع الاقتصادي والصحي .

قامت قوات الامن خلال مسيرة شارك فيها عدد كبير من المواطنيين وسط مدينة نابل باستعمال الغاز المسيل للدموع و ذلك لتفريق المحتجين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!