أنس جابر.. الأمل العربي في ملاعب الكرة الصفراء

تواصل التونسية أنس جابر رفع راية العرب عاليًا في ملاعب الكرة الصفراء، محققة الإنجاز تلو الآخر وآخرها عروضها الرائعة في بطولة ويمبلدون، ثالث بطولات الجراند سلام الأربع الكبرى.

ونجحت أنس في الوصول إلى الدور الرابع من بطولة ويمبلدون، عقب تغلبها على البطلة السابقة للبطولة، الإسبانية جاربين موجوروزا، لتضرب موعدًا مع المصنفة التاسعة عالميًا، البولندية إيجا شيانتيك، بحثًا عن كتابة المزيد من التاريخ في أعرق بطولات التنس.

إقرأ أيضا : 5 جواهر تونسية تخطف الأضواء في كأس العرب للشباب

وقبل التغلب على موجوروزا، أطاحت أنس بالأمريكية المخضرمة فينوس ويليامز، حاملة لقب البطولة 5 مرات من قبل، من الدور الثاني بمجموعتين دون رد.

انجازات أنس

تملك أنس العديد من الإنجازات، فهي أول لاعبة عربية تتمكن من الوصول إلى ربع نهائي بطولة في الجراند سلام، وكان ذلك في أستراليا المفتوحة عام 2020.

أما أبرز نتائج أنس في بطولات الجراند سلام الأخرى، فهي الوصول إلى الدور الرابع في رولان جاروس مرتين عامي 2020 و2021، والدور الثالث في أمريكا المفتوحة عامي 2019 و2020.

وتحتل أنس حاليًا التصنيف 24 عالمًا، وهو أعلى تصنيف للاعبة عربية في تاريخ اللعبة، وأظهرت التونسية مهارتها في وقت مبكر، بوصولها إلى نهائي رولان جاروس في فئة الجونيرو عام 2010، قبل أن تتوج باللقب في عام 2011، لتصبح أول عربية/ عربي تتوج بلقب في الجراند سلام في فئة الشباب منذ المصري إسماعيل الشافعي في ويمبلدون عام 1964.

ونجحت أنس في التتويج بأول ألقابها في جولة اللاعبات المحترفات في برمنجهام منذ أيام، بالتغلب على داريا كاساتكينا، لتصبح أول تونسية وعربية تتويج بلقب بطولة في الجولة.

بداية الرحلة

بدأت أنس المشاركة في بطولات الاتحاد الدولي في عام 2008 بعمر 14، وشاركت للمرة الأولى في بطولات رابطة اللاعبات المحترفات في عام 2012، بالمشاركة في بطولة قطر المفتوحة ببطاقة دعوة، وودعت من الدور الأول.

وفي شهر ماي من عام 2013 دخلت بين المصنفات الـ200 الأوائل عالميًا للمرة الأولى، حيث استمرت في تلك المكانة لمدة 3 أعوام، وواصلت حينها التنويع في المشاركة في البطولات بين تلك الخاصة بالاتحاد الدولي والأخرى التابعة لجولة اللاعبات المحترفات.

وتمكنت التونسية من المشاركة في الجدول الرئيسي لبطولات الجراند سلام للمرة الأولى في أمريكا المفتوحة 2014 ومن بعدها أستراليا المفتوحة 2015، ولكنها خسرت في الدور الأول في البطولتين.

التألق

بدأت أنس جابر ترتقي في التصنيف العالمي في عام 2017، بفضل مشاركتها في الجدول الرئيسي لثلاث بطولات جراند سلام للمرة الأولى في مسيرتها، ونجحت في ذلك العام في الوصول إلى الدور الثالث من رولان جاروس محققة انتصارين من بينهما التغلب على المصنف السابعة حينها دومينيكا سيبلكوفا، وبنهاية شهر يوليو/ تموز دخلت قائمة الـ100 الأوائل عالميًا للمرة الأولى في مسيرتها.

وعانت التونسية من ضعف النتائح في بداية 2018، ولكنها في نهاية ذلك العام حققت واحدة من أفضل نتائجهة في كأس الكريميلين، بالوصول إلى النهائي بعد الإطاحة بثلاث لاعبات من المصنفات الـ25 الأوائل عالميًا.

وشاركت أنس في الجدول الرئيسي لكل بطولات الجراند سلام للمرة الأولى في عام 2019، وحققت بعض النتائج الطيبة بالوصول إلى نصف نهائي إيستبورن.

وحققت أنس انطلاقتها الحقيقية في الجراند سلام في أستراليا المفتوحة 2020، بالتغلب على جوهانا كونا وكارولين جارسيا في أول دورين، ومن ثم أطاحت بكارولين فوزنياكي قبل السقوط في ربع النهائي أمام صوفيا كينين، وبفضل تلك النتيجة دخلت بين المصنفات الـ50 الأوائل عالميًا للمرة الأولى.

ومن ثم أتت اللحظة الأهم بالتتويج بلقب برمنجهام، وتأمل في نقل هذا الإنجاز إلى ويمبلدون ومواصلة كتابة التاريخ هناك.

المصدر : كوورة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!