خطايا مالية ضدّ 21 مصحة خاصة تونسية… الأسباب

أصدر مجلس المنافسة، الأربعاء، حكما في الأصل سلط بموجبه خطايا مالية على 21 مصحة خاصة وأربعة غرف نقابية ذات صلة بالقطاع بقيمة 7ر10 مليون دينار.

وأفاد مصدر بمجلس المنافسة، “وات”، أن المصحات المعنية بالخطايا المالية تورطت في ممارسات مخلّة بالمنافسة تتعلق أساسا بالترفيع بصفة أحادية او انفرادية في التعريفات التعاقدية في بعض الخدمات الصحية مع الصندوق الوطني للتأمين على المرض (الكنام).

وأضاف المصدر الذي فضل الكشف عن هويته، أنّ الملف انطلق بموجب تعهد تلقائي من المجلس وكذلك تبعا لشكوى رفعها الصندوق الوطني للتأمين على المرض.

وأشار الى أن قرارات المجلس تبقى ابتدائية الدرجة وتخضع لإمكانية الطعن فيها بالاستئناف لدى الدوائر الاستئنافية بالمحكمة الإدارية.

وكان رئيس مجلس المنافسة رضا بن محمود قد صرح يوم 28 سبتمبر 2021 لـ”وات”، ان المجلس عقد جلسة مرافعة بمقره للنظر في ملف تعهد به تلقائيا منذ جويلية 2019، ضد الغرفة النقابية الوطنية للمصحات الخاصة و54 مصحة خاصة.

وقال بن محمود إنّ التعهد التلقائي، الذي قام به المجلس يعود الى الممارسات التي تتعلق باتخاذ المصحات المعنية لقرارات الترفيع في بعض التعريفات في عدد من الخدمات الصحية.

وتتعلق هذه الخدمات بجراحة القلب والشرايين وجراحة الأوعية الدموية والأعمال الطبية على الشرايين دون احترام للاتفاقيات التي تربطها بالصندوق الوطني للتأمين عن المرض.

وأشار المتحدث إلى ان المجلس سبق له أن أدان في السابق الغرفة النقابية الوطنية للمصحات الخاصة من أجل اتفاق مخلّ بالمنافسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى