عطلة الأمومة والأبوة: 14 أسبوعا للأم و15 يوما للأب

أفادت وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن نزيهة العبيدي، اليوم الخميس 28 فيفري 2019، خلال ندوة صحفية انتظمت بالوزارة للإعلان عن برنامج الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الموافق لـ8 مارس 2019، بأنّ مجلسا وزاريا سينعقد يوم 6 مارس القادم للمصادقة على مشروع قانون عطلة الأمومة والأبوة.

وقالت نزيهة العبيدي إن اللجنة الوطنية المكلفة بإعداد مشروع عطلة الأمومة والأبوة والمتكونة من مختلف الهياكل الحكومية وغير الحكومية وعضوات وأعضاء لجنة المرأة والأسرة والطفولة والشباب والمسنين بمجلس نواب الشعب وممثلي المنظمات الوطنية عقدت مؤخرا اجتماعا خصص لمناقشة النسخة النهائية لهذا المشروع.

وأشارت العبيدي إلى أن هذا المشروع يهدف أساسا إلى ملائمة القانون التونسي للمعايير الدولية وبالخصوص منها “اتفاقية 183” لمنظمة العمل الدولية الخاصة بحماية الأمومة.

وحسب نزيهة العبيدي، فإنّ مشروع القانون المتعلق بعطلة الأمومة والأبوة، ينصّ على التمديد في عطلة الأمومة إلى 14 أسبوعا في القطاعين العام والخاص، مقابل ما يقارب 10 أسابيع في القطاع العمومي وشهر واحد في القطاع الخاص حاليا. كما يمنح عطلة أبوة مدتها 15 يوما مقابل يومين فحسب وفق مقتضيات القانون المعمول به حاليا.

وينص مشروع القانون أيضا على الترفيع في حق التمتع بـ”ساعة الرضاعة” إلى 12 شهرا في القطاعين العمومي والخاص، مقابل 9 أشهر، حاليا، في القطاع العام و6 أشهر في القطاع الخاص

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!