الأسعد الذوادي : هيئة مكافحة الفساد مسرحية والأصل اعطاء القطب القضائي الامكانيات لمحاسبة الفاسدين : فيديو.

على خلفية احالة 21 ضابطا في الديوانة على التقاعد الوجوبي فتحت قناة ” ام تونيزيا تي في” هذا الموضوع الهام مع جملة من المختصين من بينهم الخبير الجبائي الاسعد الذوادي الذي اوضح ان هذا الملف ليس بجديد بل كانت هيئة الرقابة العامة للمالية قد اصدرت في شأنه تقريرا مرعبا منذ 2012 لكن تم التستر على ما تضمنه من تجاوزات خطيرة.

وأضاف ان الفصل 29 من مجلة الاجراءات الجزائية يلزم موظفي الدولة بالتبليغ عن الفساد والتجاوزات ورفع الامر لوكيل الجمهورية لكن هذا ما لم يحصل في هذه الحالة بل ان هذا الملف ” تخمر” وهمش لحسابات سياسية.

وحول المنهج المتبع في محاربة الفساد في بلادنا قال الذوادي علينا ان نذكر هنا ان منظمة الشفافية الدولية وضعت فلندا في المرتبة الاولى من حيث النزاهة والشفافية أي ان تجربتها في مكافحة الفساد هي من انجح التجارب في العالم لكن هذا البلد ليست له هيئة لمكافحة الفساد ولا استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد .

هذا وقد اكد ان الدولة احدثت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد واهدرت عشرات المليارات الا ان الفساد في تنامي وهذا يدل على ان القوانين التي تم سنها منذ سنة 2011 فاسدة ولم تحد من تفشي الفساد.

وتابع: ما اريد الوصول اليه هو ان مكافحة الفساد ليست مسرحية تنظم من خلالها الندوات بل التزام بالقوانين وبالنسبة لبلادنا فإنها صادقت منذ سنة 2008 على اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد واهدرت عشرات ان لم نقل مئات المليارات دون ان تحد من الفساد.

ودعا الذوادي الى اتخاذ اجراءات عملية لمكافحة الفساد اهمها اعطاء القطب القضائي الاقتصادي والمالي الامكانيات للقيام بمهامه ومنها خاصة تعيين قضاة وخبراء لان ما حصل سابقا هو تهميش كلي لهذا الجهاز بصفة متعمدة حتى لا يقوم.

الفيديو: بداية من الدقيقة 11

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!