إطلاق أول قمر اصطناعي تونسي في الذكرى 65 للاستقلال

أعلن مجمع تلنات القابضة، أمس الأربعاء، عن استكمال كل الاختبارات الوظيفية وعدد من اختبارات الاطلاق الخاصّة بالقمر الاصطناعي التونسي “تشالينج -وان” ليتم اطلاقه يوم 20 مارس 2021 تزامنا مع الذكرى 65 لاستقلال تونس.

وأكد مجمع تلنات أنه بصدد تسليم القمر الاصطناعي الى الشركة الروسية المتعهدة بعمليّة إطلاقه، التي ستقوم باختبارات الاطلاق الافتراضيّة الخاصّة بها لاختبار قدرة القمر الاصطناعي على الانطلاق حول الفضاء بطريقة سليمة وٍآمنة وقدرته على اخذ مداره حول الكرة الأرضية.

وأشارت تلنات القابضة إلى أن الشركة الروسية المتعهدة بعمليّة الاطلاق كانت قد حددت في السابق إطلاق “تشالينج – وان”، وعدد من الأقمار الاصطناعية الخاصّة بشركات وبلدان أخرى، يوم 15 نوفمبر 2020 ثم اختارت تأجيل الموعد إلى يوم 20 مارس 2021 بسبب تأثيرات جائحة كورونا.

يشار الى ان “تشالينج -وان” هو أوّل قمر اصطناعي تونسي تمّ تطويره بخبرات وكفاءات تونسيّة وسيتم إطلاقه عبر المركبة الفضائيّة الروسيّة Soyuz 2 انطلاقا من قاعدة كزاخستان.

يذكر أن مجمع تلنات القابضة وقع سنتي 2018 و2019 عديد اتفاقيات التعاون والشراكة مع وكالة الفضاء الروسية “Roscosmos” وشركة GK Launch Services وذلك في إطار استراتيجية المجمع الجديدة للاستثمار في تكنولوجيات الفضاء لعملها على امتداد 26 سنة في مجال التكنولوجيا والبرمجيات والأنظمة الالكترونية والهندسة الميكانيكية.