على راسهم الفيلسوف ادغار موران : مجموعة من المثقفين والحقوقيين من كل الجنسيات تدعو الى انقاذ تونس من الديكتاتورية

قالت صحيفة لوموند نقلا عن مجموعة من المحامين والمثقفين والصحفيين في العالم بينهم الفيلسوف ادغار موران إن هناك حاجة لرد فعل نشط من المجتمع الدولي في مواجهة الانقلاب لذي قاده الرئيس قيس سعيد .

وقالت الصحيفة في مقال نشر اليوم الاحد 10 أكتوبر 2021 يحمل عنوان <>يجب على المجتمع الدولي أن لا ينظر بعيدًا عن التراجع الاستبدادي للحقوق في تونس>> ، ان تونس مهد الربيع العربي في خضم الاستيلاء على السلطة ، في خدمة سياسة رجعية مما يستوجب رد فعل نشط من المجتمع الدولي.

وأعلن قيس سعيد، في 25 جويلية ، تجميد أنشطة مجلس النواب ورفع الحصانة البرلمانية ، وعزل رئيس ديوان رئيس الحكومة و جميع أعضاء مجلس النواب من مناصبهم. كما قام حظر الوصول إلى مقر الحكومة ، بما في ذلك على موظفي الخدمة المدنية.

وفي 24 أوت ، مدد قيس سعيد تعليق عمل البرلمان و في 22 سبتمبر ، بموجب مرسوم ، تولى صلاحيات كاملة خارج كل شرعية تعتبر رمزا للانقلاب وفقا للصحيفة حيث اتخذ الجيش مكانه أمام البرلمان والقصر الرئاسي بقرطاج وقصر الحكومة ، لاحتواء الطموحات المعارضة بشكل أفضل.

واعتبرت الصحيفة أن تعيين نجلاء بودن ، في 29 سبتمبر ، في منصب رئيس الوزراء ، مع مجال اختصاص محدود ، لا يقطع عن الانجراف الاستبدادي للنظام الذي هو ، على العكس من ذلك ، امتداداً له.

وبحسب تفسيره ، لجأ سعيد إلى الفصل 80 من الدستور ، الذي يسمح بفرض حالة الطوارئ ، في حالة «الخطر الوشيك». ومع ذلك ، يتفق العديد من الباحثين الدستوريين على أنه لا يوجد أي مبرر لمثل هذا الاستيلاء على السلطة وتهميش البرلمانيين ، الذين تم انتخابهم ديمقراطيًا .

وبينت الصحيفة أن <> الإجراءات المتبعة الآن تعد بالعودة إلى شكل من أشكال العصر الحجري الفكري ، وكسر المثل العليا التي حملتها ثورة 2011».

وأضافت أن هذا الانقلاب رافقته اجراءات من المفترض أن تقضي على الفساد ، من خلال اعتقال النواب ، والإقامة الجبرية ، وحظر مغادرة البلاد ، ولا سيما «الإجراء S17» الملف الذي تم إنشاؤه باسم مكافحة الإرهاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!