محسن حسن : قرار العقلة قد يطال كل أملاك الدولة وأصولها ومواردها بالخارج (متابعة)

وصف الوزير السابق محسن حسن مساء الوم الخميس 5 سبتمبر 2019 قيام المجمع الإستثماري ABCI Investment بتنفيذ عقلة على البنك التونسي المنتصب في فرنسا TF Bank بفضيحة اقتصادية جاءت في فترة الحملة الانتخابية مذكرا بان ذلك تم إثر صدور الحكم النهائي في ما يعرف بقضية البنك الفرنسي التونسي ضد الدولة التونسية من قبل القضاء التحكيمي الدولي.

ولفت حسن في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية بموقع فايسبوك الى ان الحكم النهائي في القضية صدر سنة 2017 وانه يلزم الدولة التونسية بتعويض المجمع الإستثماري بمبلغ جملي قال إنه قد يصل الي مليار دولار  وان ذلك تم بعد انتزاع ملكية البنك التونسي الفرنسي سنة 1989.

واكد ان تنفيذ هذا الحكم  يمكن أن يطال كل أملاك الدولة التونسية وأصولها ومواردها في الخارج ، مشددا على انه ستكون له تداعيات وصفها بالوخيمة على صورة تونس في العالم وعلى ترقيمها السيادي وعلى انه سيقلص من نجاح أي خروج للدولة للسوق المالية العالمية إلي حين سداد مبلغ التعويض .

وبيّن حسن ، الذي كان قريبا من حزب تحيا تونس ، انه ستكون لهذا القرار أيضا تأثيرات سلبية على الإستثمارات الأجنبية المباشرة وخاصة التي يتم تمويلها عن طريق الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!