الأول من نوعها في تونس :إصلاحية المروج تشرع في تجربة “الجناح المفتوح” لتعزيز مهارات الطفل الجانح

تجربة الجناح المفتوح للأطفال الجانحين بإصلاحية المروج.. رؤية تكوينية للتفاعل مع الفضاء الخارجي وتعزيز مهارات الطفل الجانح

هي أول تجربة يتم اعتمادها على مستوى مراكز الإيداع الخاصة بالأطفال الجانحين في تونس، تجربة الجناح المفتوح التي يختص بها مركز رعاية الأطفال الجانحين بالمروج. تجربة نوعية في التعامل مع الأحداث المقيمين تقوم في جوهرها وأهدافها العامة على كسر الفجوة بين الطفل الجانح ومحيطه الاجتماعي الطبيعي، وتؤسس لرؤية جديدة في التعامل مع فترة العقوبة التي يقضيها الطفل الجانح بعيدا عن أسرته حضنه الطبيعي الأول .
تخول هذه التجربة للطفل الجانح مغادرة فضاء المركز ليلتحق بفضاء تكويني خارجي يتلقى فيه المهارات والتعلمات المطلوبة لتطوير كفاءته المهنية بما يسهل عليه اندماجه في الحياة العامة .
ويختص مركز رعاية الأطفال الجانحين بالمروج، حاليا باعتماد هذه التجربة الممولة من الصليب الأحمر الدولي في انتظار تعميمها مرحليا على كل من مركزي مجاز الباب وسيدي الهاني في مرحلة أولى والمبرمج نهاية السنة الحالية، وهي تقوم على تمتيع الطفل الجانح بالتكوين والتدريب المهني الذي يتلاءم مع رغبته في مواصلة الدراسة وفق ما ينسجم مع قدراته ورغباته وميولاته خارج أسوار مركز الإصلاح .
واستنادا الى الأعمال التقييمية التي ترافقت مع اعتماد هذه التجربة منذ 2016 ، يمكن القول بحسب رئيس مصلحة رعاية الأطفال الجانحين بالإدارة العامة للسجون والإصلاح ، إنها حققت أهدافها المرجوة في المرافقة التكوينية، وفي خلق التوازن النفسي والسلوكي لدى الفئة المستهدفة، إذ وصل عدد الذين انضموا الى هذه التجربة الخصوصية الى حدود الـ 62 طفلا ، تمكنوا من مواصلة التعليم والتكوين خارج أسوار الإصلاحية .
ويتمتع ثلاثة أطفال على مستوى مركز رعاية الأطفال الجانحين بالمروج، بتجربة الجناح المفتوح حيث تتولى إدارة الإصلاحية نقلهم يوميا ذهابا وإيابا الى مراكز التكوين لتلقي التكوين وتطوير مهاراتهم في المجالات التي وقع الاختيار عليها.
وقد تم تخصيص جناح خاص للإقامة بالإصلاحية ، بالنسبة للمتمتعين بهذا النظام، تمت تهيئته وفق معايير خاصة مغايرة لما هو موجود في الأجنحة العادية، ويتوفر على امتيازات إضافية تمكن الطفل من هامش اكثر للمراجعة و الراحة وفي درجة اكتظاظ عادية حيث لاتتجاوز الطاقة القصوى للإقامة بهذا الجناح 15 طفلا .
ويتم اختيار الفئة المستهدفة، وفق هذا البرنامج، استنادا إلى عدة شروط منها ما يرتبط بالعائلة والتزاماتها، ومنها ما يرتبط وجوبا بالاذن القضائي، إذ لايمكن الانتفاع بهذا البرنامج إلا بموافقة الجهة القضائية المختصة، وبعد رغبة صادرة إما عن الولي أو عن الطفل نفسه الذي يبدي رغبته في التمتع بهذا الإجراء، مع التزام الولي بالشروط المطلوبة والتي منها استعداده لمراقبة ابنه خارج أسوار المركز، وكذلك بعد التدقيق في ملفه الذي أودع بمقتضاه في المركز ونوعية الجرم الذي ارتكبه ، ودراسة المحيط الذي سيواصل فيه دراسته، هذا فضلا عما يقره المجلس التربوي بالمركز وفقا لسلم المعايير المعتمدة ، خاصة منها المتعلقة بالتطور السلوكي والتربوي للطفل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!