محسن مرزوق: علينا الحذر في مرحلة المرور إلى الجمهورية الثالثة

اعتبر محسن مرزوق رئيس حركة مشروع تونس أن المنظومة الانتخابية أفرزت مشهدا يدفع إلى ”الفساد السياسي” وهو ما دفع بأغلب الأحزاب إلى الحكم والتحالف مع ”الاخوان”.

كما انتقد مرزوق  المنظومة السابقة مشددا على ضرورة الحذر في مرحلة المرور إلى ”الجمهورية الثالثة” وفق تعبيره. كما انتقد موقف حركة النهضة وعدد من الأحزاب من قرارات رئيس الجمهورية، وقال ”فما شكون في 25 جويلية  قال الي صار انقلاب و بعد زاد ثبت ظهرلو موش انقلاب .. و فما شكون شافو انقلاب و بعد استخار ظهرلو موش انقلاب.. ناس كل دخلت بعضها لأن الزلزال حصل..”.

إقرأ أيضا : مستشار الرئيس يكشف : خطوات قيس سعيد القادمة بخصوص البرلمان والنهضة

وأضاف في تصريح لاذاعة موزاييك اف ام ”وجب أن نجلس للحوار للخروج من الأزمة بطريقة عقلانية”.  وعن الخطر الداهم قال مرزوق ”فما خطر “دائم” يجيب الخطر الداهم.. الخطر الدائم هو الوضعية الاقتصادية، وضعية الصحة والتعليم و النقل..”.

وشدد محسن مرزوق على ضرورة البحث في المرحلة القادمة وقوائم الجمهورية الثالثة، وماهية النظام السياسي والانتخابي وقانون الأحزاب.

إقرأ أيضا : وزيرة داخلية إيطاليا: في تونس لم تعد هناك حكومة أو برلمان.. والدولة على ركبتيها

وأضاف ”للرئيس احتمالات ثلاث: لجنة خبراء في رئاسة الجمهورية، أو يضيف إطار تشاوري مع المنظمات الشريكة، أو يفعل الفصل 63 حتى يعود برلمان وليس البرلمان يعود” على حد قوله.

كما أكد رئيس حركة مشروع تونس، على أن موضوع المحاسبة وجب أن يكون واضحا وفي كنف احترام الحقوق والحريات، وعلى ضرورة فتح ملف محكمة المحاسبات وملف التسفير إلى بؤر التوتر، واتقارير هيئة الدفاع على الشهيدين بلعيد والبراهمي، إضافة إلى الفساد الاقتصادي.. وقال ”وجب فتح هذه الملفات بشفافية”.

وتابع قائلا ”ما فهمته من تصريحات رئيس الجمهورية أننا سننتقل من الوضع الاستثنائي إلى وضع غير استثنائي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!