تراجع ملحوظ في قيمة : انتعاشة طفيفة للدينار التونسي مقابل الاورو

كشف البنك المركزي التونسي بتاريخ 13 مارس 2023 عن تراجع قيمة الدينار مقابل الأورو من 3.259 دينار للأورو الواحد قبل عام الى 3.322 دينار يوم 13 مارس الجاري. كما كشف عن تراجع الاحتياطي من العملة الصعبة الى 22.1 مليار دينار الى حدود يوم 13 مارس 2023 مقابل 23.3 مليار دينار خلال نفس الفترة من السنة الماضية.
في المقابل وبتاريخ 10 مارس 2023 نشر المعهد الوطني للإحصاء نتائج التجارة الخارجية خلال الشهرين الأولين من السنة 2023 معلنا عن تطور الصادرات بنسبة 11.6 بالمائة مقابل 7.4 بالمائة للواردات.
وعلى الصعيد الجغرافي، سجلت الصادرات التونسية مع الاتحاد الأوروبي الذي يستحوذ على 72.3 بالمائة من جملة الصادرات التونسية، وحسب نشرية المعهد الوطني للإحصاء، تطورا إيجابيا بنسبة 18.2 بالمائة.
وفي هذا السياق، سجلت المبادلات التجارية للسلع فائضا مع العديد من بلدان الاتحاد الأوروبي وأهمها فرنسا بقيمة 958.6 مليون دينار وألمانيا 591.8 م د وإيطاليا 220.2 م د.
الملفت للانتباه هذا التضارب الصارخ بين تطور الصادرات التونسية نحو الاتحاد الأوروبي الذي نؤمن من وراءه مداخيل صادراتنا بالأورو (72 بالمائة) وتراجع قيمة الدينار مقابل الأورو، تراجع يعكس ندرة الأورو وليس تطوره… فأين مداخيل صادراتنا؟
الجواب واضح ونطالب البنك المركزي والمعهد الوطني للإحصاء بنشر قائمة المنتوجات المصدرة حسب نظام التصدير الكلي من قبل الشركات غير المقيمة منفصلة عن قائمة المنتوجات المصدرة من قبل الشركات المقيمة حسب النظام العام للتصدير ليكتشف التونسي أن العجز التجاري الحقيقي الذي سجلته بلادنا خلال الشهرين الأولين من السنة هو 5.4 مليار دينار وليس 2.3 مليار دينار باعتبار أن مداخيل صادرات الشركات غير المقيمة لا تعود الى تونس ولا توجه الى الاحتياطي من العملة الصعبة، لنفهم بذلك سبب تراجع الدينار مقابل الأورو
 عن الاستاذة و الخبيرة الاقتصادية جنّات بن عبد الله 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!