دردشة يكتبها الأستاذ الطاهر بوسمة/ هل نحن في دولة لها مؤسساتها أم بتنا في خنقة من أدغال الأمازون

كتب الطاهر بوسمة :

ألاَ لاَ يَجْهَلْنَ أَحَدٌ عَلَيْنا… فَنَجْهَلَ فَوْقَ جَهْلِ الجَاهِلِينا

عادت بي الذاكرة لهذه البيت من معلقة عمرو بن كلثوم التي اشتهرت في الجاهلية وذلك لما قرأت ما تفضل به أحد اقطاب الاتحاد العام التونسي للشغل الذي سمح لنفسه بإعطاء مهلة للقضاء محذرا بالقيام بتحركات اجتماعية لو لم يطلق سراح بعض النقابيين الموقوفين اثر شكاية تقدم بها أحد المتضررين من أعضاء مجلس نواب الشعب الذي رغب حضور جلسة يدعي انها تهمه بصفته مسؤولا جهويا وبصفته النيابية.

فأقول بانه  يحق لي الحديث عما جاء في ملف القضية لأنها باتت محصنة الى أن يصدر فيها حكم بات ونهائي.

ولكن الذي أقلقني كثيرا هو تجرأ أحد المسؤولين الكبار في المكتب التنفيذي وتهديده للمحكمة المتعهدة بالنظر فيها إذا لم تطلق سراح الموقوفين من النقابيين قبل العيد فسوف تتحرك الماكينة.

قلت عندها، فهل نحن في دولة لها مؤسساتها الدستورية أم بتنا في خنقة من ادغال الامازون، أو عدنا للجاهلية لنقتدي بما قاله ذلك الشاعر في معلقته المشهورة، وقد أخترت لكم منها بيتا ينطبق على هذه القضية.

وليعلم هذا القيادي المشهور بانه بقوله ذلك أضر بالاتحاد أكثر مما أضر بالقضاء الذي سيبقى مستقلا ولا سلطان عليه الا ما توفر في ملف القضية وما استقر في ضمير القاضي وليس لاحد التأثير عليه.

ومن باب الفضول ازيده ان اراد ان يسمع وانا من أسرة القضاء، محام لأكثر من اربعين عاما وصلت لأخر درجة فيه.

أفما كان على المنظمة النقابية إن ارادت أن تكون كذلك أن تتلافي الموضوع منذ انطلاق الخلاف وفتح تحقيق داخلي وعرض المتسببين في ذلك العنف الذي تم كشفه على وسائل الاعلام صوتا وصورة، على لجنة النظام لتأخذ الاجراءات التأديبية ضد من تسببوا فيه، وتقدم اعتذار المنظمة للمعتدى عليه تطيبا لخاطره كي يتنازل عن حقة المدني وذلك تخفيفا على من تثبت عليه الادانة.

ولكن الغرور والشعور بالقوة والنفوذ تؤدي حتما للخسارة المادية والمعنوية وتضع المنظمة كلها في عين العاصفة وتفقد مصدقيتها التي كونتها بفضل الرجال الذين ضحوا بأرواحهم وحرياتهم عبر السنين.

                                                تونس في 16 ماي 2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!