الخبير الدولي طلال أبو غزالة يقدم سيناريو مرعب لما سيحصل بعد كورونا منها مواجهة عسكرية بين الصين وأمريكا

قدم الخبير الدولي طلال  أبو غزالة قراءة لما سيحصل بعد كورونا لكنه وضح ان الحديث عما بعد كورونا لا يعني  انتهاء الوباء كليا بل تأثيراته ستبقى متواصلة لسنة اخرى على الاقل.

وقال ابو غزالة  خلال برنامج يقدمه على قناة روسيا  بعنوان ” العالم الى أين” اليوم بانه وفق اطلاعه ومعرفته بما يحصل فان وباء كورونا لن ينتهي الا بعد سنة قادمة على الاقل أي حين ايجاد لقاح وعلاج معا لكن العالم لن ينتظر نهاية الوباء كليا ليبدأ التغير بل هو انطلق فعلا وسيتوضح بعد فترة.

اولى السيناريوهات التي ستحصل ان نظام القطب الواحد سينتهي ولم تعد الولايات المتحدة القوة العظمى الوحيدة والمتفردة في العالم بل ستظهر قوى اخرى مضيفا ان هذا الامر لم ينطلق مع كورونا بل سبقها.

في هذا الصدد يتحدث عن قوة كبيرة باتت تنافس امريكا وهي الصين .

هذا السيناريو لا ينتهي هنا بل يشير كون المواجهة الاقتصادية ستتعمق بين البلدين كثيرا ولم يعد هناك من خيار لفصلها الا المواجهة العسكرية التي يرى انها ستحصل بعد اشهر قليلة وقد تكون في نوفمبر القادم وفق موقفه وبعدها سيجلس البلدان للتفاوض مضيفا ان الحرب لا تعني احتلال بيكين او واشنطن.

هنا ايضا يتحدث عن بناء نظام عالمي جديد فما سينتهي ليس القطب الواحد فقط بل وايضا العولمة التي انتهت كليا مع كورونا ليحل محلها النظام الدولي أي كل دولة على حدى بما في ذلك دول الاتحاد الاوروبي  لكن ضمن هذا سيتم التوصل الى توافقات لصالح العالم والبشرية لتتزعم كل من امريكا والصين العالم معا ويوضع نظام دولي يركز على المستقبل ومنه تصنيع الدواء .

مسألة اخرى ينتبه اليها ابو غزالة وهي ان مفهوم العمل سيتغير كليا فالعمل عن بعد لم ينتهي بانتهاء وباء كورونا بل ستواصل وسيبتكر وسائل جديدة للمراقبة عن بعد .

ويختم الخبير بالقول انها قراءة منه لما سيحصل في العالم خلال خمس سنوات قادمة

بالنسبة للاقتصاد فانه يرى ان العالم سيشهد ازمة اقتصادية غير مسبوقة ستمتد الى سنة 2025 أي خمس سنوات كاملة وستكون اهم معضلة هي البطالة في كل دول العالم لكن بداية من سنة 2025 سيعرف العالم فترة ازدهار كبير.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!