حرية الصحافة في 2019: تونس تتقدم بـ 25 مرتبة عالميا

إنتقلت تونس من المرتبة 97 إلى المرتبة 72 عالميا في حرية الصحافة وهي البلد الوحيد في شمال افريقيا الذي يواصل مسار الانتقال نحو الديمقراطية بعد انتفاضات الربيع العربي، فقد تقدمت ب 25 مرتبة في نسخة 2019 من التصنيف العالمي لحرية الصحافة الذي تعده منظمة مراسلون بلا حدود ويهم حالة الصحافة في 180 بلادا  وقدمته اليوم خلال مؤتمرا صحفيا بالعاصمة.

وتحسن ترتيب تونس يعود حسب المنظمة الى الانخفاض الملحوظ للانتهاكات ضد الصحفيين ووسائل الاعلام، والتزام تونس بمنهج ديمقراطي من خلال انخراطها في مبادرة الاعلام والديمقراطية التي اطلقتها مراسلون بلا حدود في شهر نوفمبر.

وللمحافظة على هذا المسار والتقدم، دعت مراسلون بلا حدود إلى ارساء الهيئة الجديدة للاعلام السمعي البصري خلال سنة 2019 وتكون طبقا للمعايير الدولية في مجال حرية الاعلام.

وفي التصنيف العالمي لسنة 2019 تواصل النرويج محافظتها على الصدارة للسنة الثالثة على التوالي وتليها في المرتبة الثانية فنلندا، وتراجعت السويد لتحتل المرتبة الثالثة.

اما بالنسبة للمراتب الاخيرة فنجد تركمانستان في المرتبة الاخيرة 180 وقبلها كوريا الشمالية في المرتبة 179 ثم الصين في المرتبة 177 في التصنيف العالمي. وانظمت امريكا الى المنطقة البرتقالية في التصنيف بعد فقدانها لثلاث مراتب واحتلت المرتبة 48 وسبب هذا التراجع تصريحات دونالد ترامب الرئيس الامريكي وغيرها من الممارسات.

وفي القارة الافريقية حققت اثيوبيا تقدما ب 40 مرتبة لتحصل على المرتبة 110 عالميا كما تقدمت ايضا غامبيا ب 30 مرتبة لتكون في المرتبة 92 عالميا.
وبالنسبة الى ترتيب بقية بلدان المغرب العربي وشمال افريقيا نذكر المغرب في المرتبة 135 والجزائر في المرتبة 141. وليبيا في المرتبة 162 . وجاء في تقرير مراسلون بلا حدود ان منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا لا تزال هي المنطقة الاصعب والاخطر على سلامة الصحفيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!