وزارة التربية :امتحانات موحدة للثلاثي الثالث

 أعلن المدير العام للامتحانات بوزارة التربية عمر الولباني في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء الجمعة 19 أفريل 2019 أن امتحانات الثلاثي الثالث للسنوات السادسة من التعليم الأساسي لهذه السنة الدراسية ستكون موحّدة على المستوى الوطني وستجرى بمواصفات مماثلة للامتحانات الوطنية.

وسيشارك 170 ألف تلميذ مسجل بالسنة السادسة بكافة المدارس الابتدائية العمومية والخاصة في هذه الامتحانات الموحدة للثلاثي الثالث التي ستقام خلال نفس الفترة وذلك من 3 إلى 8 جوان 2019، بالمدارس الابتدائية التي يرجع إليها التلاميذ بالنظر.

وستتولى الإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية إعداد مواضيع اختبارات موحدة وطنيا في المواد المعنية وهي العربية والفرنسية والأنقليزية والرياضيات والإيقاظ العلمي، وتوجيه استدعاءات للتلاميذ المعنيين.

وأضاف الولباني أن المدارس الابتدائية ستتحول إلى مراكز امتحانات وسيقع توزيع التلاميذ على قاعات امتحانات بمعدل 20 تلميذا بكل قاعة معلنا أن عملية مراقبة هذه الامتحانات الموحدة وإصلاحها سيؤمنها معلمون لا يدرسون الممتحنين، وانه سيتم تجميع الأعداد المتحصّل عليها بالمندوبيات الجهويّة للتربية البالغ عددها 26 مندوبية لترسل لأوّل عبر قاعدة بيانات للإدارة المركزية بوزارة التربية.

وأوضح أن وزارة التربية ستقوم بإجراء تعديلات لتغيير مواصفات امتحانات مناظرة “السيزيام ” حتى تكون أكثر تقاربا مع مواصفات الاختبارات العادية التي يجريها التلاميذ خلال السنة الدراسية، مبينا أن هذا الإجراء يهدف الى الوقوف بدقة على مكتسبات التلاميذ.

وأكد ترشح 55 ألف تلميذ لاجتياز مناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية (السيزيام) لسنة 2019 وترشح 26 ألف تلميذ لامتحان شهادة ختم التعليم الأساسي (النوفيام).

ويشار إلى أن مناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية ‘السيزيام’ دورة 2019 سيتم تنظيمها من 27 إلى 29 جوان المقبل، في حين سيجرى امتحان شهادة ختم التعليم الأساسي (النوفيام) من 24 إلى 26 جوان المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!