جوهر بن مبارك : من يدعو لانتخابات تشريعية مبكرة لم يفهم شيئا من مشروع قيس سعيد

أفاد أستاذ القانون الدستوري جوهر بن مبارك اليوم الثلاثاء 14 سبتمبر 2021، بأنّ مشكلة رئيس الجمهورية قيس سعيّد الفعلية، هي بصورة عامّة مع فكرة البرلمان المنتخب بالإنتخاب العام و المباشر من الشعب على مستوى وطني، وليست مع البرلمان بالذات لفساده ، وفق تعبيره.

وأكّد بن مبارك في تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك ،أنّ كلّ من يدعوه الى انتخابات تشريعية مبكّرة لا يعرف رؤية سعيّد و لم يفهم تصوّراته جيّدا، قائلا :» لأنّ هذا النوع من الإنتخابات يفتح امكانية لعب الأحزاب دورا أساسيًا في الحياة السياسية في حين ان قيس سعيّد يرى ان الإنتظام الحزبي عموما نوع من انواع ارتهان ارادة الشعب وجب تدميره و تعويضه».
وتابع:» مشروع سعيّد الذي تحدّث عنه مرارا هو انتخابات قاعدية للأفراد على مستوى محلي تفرز منها مجالس جهوية ومن المجالس الجهوية ينبثق مجلس وطني. اي انه ضدّ فكرة الإنتخابات التشريعية المباشرة ولهذا هو خطير لان تصوّره الذي يريد صياغة دستور جديد من أجل تكريسه يفرز سلطة تشريعية غير منتخبة بشكل مباشر اي سلطة ضعيفة المشروعية. «.

وأكّد بن مبارك أنّ رئيس الدولة يسعى لفرض نظام رئاسي يكون فيه رئيس الجمهورية منتخبا بالإقتراع المباشر و بصلاحيات واسعة و هذا يعني في المحصّلة «بناء نظام سياسي تكون فيه السلطة تشريعية ضعيفة المشروعية (انتخاب غير مباشر) و محدودة الصلاحيات مقابل رئيس بمشروعية انتخابية عالية و صلاحيات دستورية واسعة»، معتبرا أنّ هذا ضرب لمبدا توازن السلط المبدا المؤسس لكلّ نظام ديمقراطي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!