ما يحصل في السعودية : محمد بن سلمان يضع يده على السلطة ويزيح كبار العائلة …وحديث عن تدهور صحة الملك

ما حصل في السعودية فجر السبت لم يكن مفاجئا الا في توقيته فمنذ فترة طويلة يتوقع ان يحصل مثل الذي حصل بمجرد وجود احتمال لنقل السلطة في المملكة ان كان جراء تدهور صحة الملك او وفاته.

ما نتحدث عنه هو ما اعلنته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية كون السلطات السعودية اعتقلت الأميرين أحمد بن عبد العزيز شقيق الملك السعودي ومحمد بن نايف ولي العهد السابق بتهمة الخيانةبينما أكدت صحيفة “نيويورك تايمز” أن أحد أشقاء الأمير محمد بن نايف الأمير نواف تم اعتقاله أيضاً.

وفق ما تسرب فان التهمة هي محاولة انقلاب وهي تعني انه تم الكشف عن مخطط لمنع محمد بن سلمان من تولي الحكم بعد والده الطاعن في السن.

لكن السؤال هنا: من انقلب على من ؟

الثابت ان الوضع في المملكة العربية السعودية يتسم بحالة غليان منذ فترة طويلة أي منذ ازاحة ولي العهد الاول وتعيين ابن سلمان مكانه وهي خطوة وان مرت حينها فان فراغ العرش من صاحبه يوما ما سيؤدي الى صراع كل يتجهز له منذ فترة.

مسألة التهمة بالانقلاب او التخطيط له قد تكون صحيحة وقد تكون هي في حد ذاتها انقلابا استباقيا لتجنب مأزق قد يحصل عند تسلم العرش.

وفق الصحيفة الامريكية فان التهمة الموجهة للأمراء الكبار قد تصل عقوبتها الى الاعدام وفي اهون الاحوال السجن مدى الحياة أي تحييد هؤلاء كليا عند فراغ السلطة .

للعلم فان المعتقلين الآن او سابقا فيما عرف بالحملة على الفساد هي بالأساس للمعارضين لمحمد بن سلمان ومن انصار ولي العهد الاول محمد بن نايف.

المعلومات التي نشرت في الصحيفة الامريكية تشير كون من نفذ عملية الاعتقالات ملثمون من الحرس الملكي أي الذين هم تحت سلطة محمد بن سلمان مباشرة بعد ان فوض اليه والده الملك كل صلاحياته تقريبا .

ما يحصل في السعودية هو غامض الى الآن لكن الصورة ستتضح قريبا ان كان بعد ساعات او ايام.

محمد عبد المؤمن

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!