وزير الخارجية يتحادث مع الكاتب العام لاتحاد البنلوكس

 

تحادث وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي الاربعاء 18 سبتمبر 2019 بمقر الوزارة، مع الكاتب العام لاتحاد “البينلوكس Benelux” توماس أنطوان Thomas Antoine  الذي يؤدي زيارة بيومين  إلى تونس بدعوة من وزير الخارجية، تندرج في إطار متابعة نتائج الزيارة التي أداها وزراء خارجية دول الاتحاد إلى تونس بداية سبتمبر 2016 وزيارة رئيس الحكومة إلى دول البنلوكس والاتحاد الاوروبي في أفريل 2019.

ونوه وزير الخارجية بالمناسبة بالحركية التي تشهدها العلاقات بين تونس ودول الاتحاد على مختلف الأصعدة، مشددا على أهمية الحفاظ على نسق تبادل الزيارات ودوريته بين سامي المسؤولين التونسيين ونظرائهم من دول الاتحاد.

كما دعا إلى إرساء إطار للحوار بين وزراء خارجية تونس ودول الاتحاد يكون إطارا للتشاور والتفكير المعمق بين الجانبين بخصوص مستقبل العلاقات بين تونس وهذا الفضاء الجهوي المهم و تحديد مجالات التعاون الثنائي المتاحة.

وأكد في هذا الصدد اهتمام تونس بتطوير التعاون الثنائي في إطار”البنلوكس الرقمي” والسعي إلى توقيع اتفاق شراكة في مجال تكنولوجيات الاتصال والإعلام بين المؤسسات العمومية في كلا البلدين تشمل قطاعات الأمن المعلوماتي والتكوين والدراسات، كما أبرز رغبتها في الاستفادة من خبرات الاتحاد في مجالات التنمية والحوكمة والإدارة والخدمات الالكترونية الموجهة للمواطنين.

وذكّر الوزير خلال اللقاء بالتحديات الاقتصادية والتنموية والاجتماعية  التي تواجهها بلادنا ما يستدعي دعما استثنائيا من شركائها وأصدقائها ومن أهمهم الاتحاد الأوروبي من خلال التشجيع على الاستثمارات الخارجية خاصة في مجال المشاريع الكبرى المدرجة في المخطط التنموي 2016-2020 والمشاريع ذات القيمة المضافة والقدرة التشغيلية العالية، مبرزا حاجة تونس إلى دعم دول اتحاد البينلوكس للملفات المتعلقة بالتعاون بين تونس والفضاء الأوروبي وإلى تعميق الوعي الأوروبي بتفرد التجربة الديمقراطية في تونس وبانتظاراتها وتطلعاتها في هذه المرحلة.

من جهته ثمن السيد توماس أنطوان بثبات المسار الديمقراطي في تونس، وتوفقها في إجراء انتخابات حرة وشفافة، مجددا التأكيد على الاهتمام الكبير الذي توليه دول المجموعة لتطوير علاقات التعاون مع تونس والتزامها بمواصلة مساندة مرحلة الانتقال الديمقراطي في بلادنا ودعم الجهود التي تبذلها لإنجاح الانتقال الاقتصادي.

يذكر أن الكاتب العام لاتحاد البنلوكس تولى عقب لقائه بوزير الخارجية  تقديم محاضرة بمقر الوزتارة حول “دور الاتحاد في الباء الأوروبي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!