اتّحاد الفلاحين: الدولة تخسر 800 مليم عن كل كلغ من البطاطا المُوردة

اتهم الإتّحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، اليوم الأربعاء 22 ماي 2019، وزارة التجارة”بتعمد ضخ كميات من البطاطا الموردة في السوق في هذا الوقت بالذات تحت ذريعة ترشيد الأسعار”، واصفا هذا التصرف بـ”غير المسؤول”.

واعتبر الاتحاد في بيان صادر عنه اليوم، أن هذا الاجراء” يستهدف ضرب منظومة إنتاج البطاطا وخذلان الفلاح التونسي لتزامنه مع ذروة الموسم الفصلي الذي تشير كل التقديرات إلى أن محاصيله ستكون طيبة إلى جانب توفر كميات من المخزون التعديلي لدى المجمع المهني المشترك للخضر”.

ونبه من التداعيات الخطيرة لمثل هذا الإجراء على مستقبل قطاع إنتاج البطاطا، مستنكرا من “تمادي وزارة التجارة في انتهاج سياسة دعم الفلاح الأجنبي على حساب الفلاح التونسي وإمعانها في هدر الموارد الداخلية من العملة الصعبة في خضم العجز الحاد الذي يعاني منه الميزان التجاري وإصرارها على دعم الاستهلاك لا الإنتاج” كاشفا أن كلفة الكيلوغرام الواحد من البطاطا الموردة تبلغ 1.6 دينار وأنه يتم بيعه في السوق بـ0.775 دينار الكلغ.

وحذر من “الأضرار التي يمكن أن تلحقها البطاطا الموردة بصحة المواطن وبسلامة التربة للاشتباه في مصدرها وغياب الرقابة على غرار الموسم الماضي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!