48 ألف متقاعد غير مسجلين في الحالة المدنية؟

حسب التدقيقات الحاصلة في ضوء التقرير الأخير لدائرة المحاسبات بخصوص تواصل صرف جرايات تقاعد لأشخاص متوفين بينت أن نحو 48 ألف متقاعد غير مسجلين أصلا بالمنظومة الوطنية للحالة المدنية.
وتبعا للتقرير الأخير لدائرة المحاسبات قامت مصالح الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية في وضعيات المتقاعدين البالغ عددهم 340 ألف متقاعد وهو ما كشف أن 48 ألفا من المنتفعين بجرايات التقاعد غير مسجلين في منظومة مدنية التي اعتمدتها دائرة المحاسبات في استنتاجاتها المتعلقة بتواصل صرف جرايات لأشخاص متوفين.

ومن هذا المنطلق قام الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة  الاجتماعية بتوجيه رسائل فردية إلى المتقاعدين غير المرسمين بمنظومة مدنية ودعوتهم إلى توجيه مضامين الحالة المدنية إلى إدارة الصندوق لزيادة التأكد من كونهم على قيد الحياة وهو ما أفضى إلى حد يوم أمس إلى تقدم قرابة 47 ألف متقاعد إلى مكاتب الصندوق والاستظهار بمضمون الحالة المدنية.
وبالنتيجة فإن الاستنتاجات الخطيرة التي كانت توصلت إليها دائرة المحاسبات تعود إلى خلل تقني في المنظومة المدنية التي لا تزال غير محينة بالكامل في كل مناطق البلاد علما وأن الصندوق كان قد وقع منذ 2013 اتفاقية مع الجامعة المهنية للبنوك تلزم البنوك بإشعار الصندوق في حال تقدم شخص آخر غير متقاعد لسحب مبلغ الجراية وذلك في نطاق قطع الباب أمام احتمال تواصل صرف الجرايات لأشخاص متوفين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!