أهمية زيارة الرئيس قيس سعيد الى قطر وما ينتظر منها

تونس – الجرأة نيوز:

بدأ رئيس الجمهورية قيس سعيد زيارة الى قطر تستمر ل 3 ايام ينتظر  منها الجانبان تحقيق عديد الاتفاقات والاستفادة المشتركة.

لكن الى جانب الاتفاقات التي ستبرم وتفعيل اتفاقات سابقة فان تونس تعول على الدعم القطري في ظل مواجهة جائحة كورونا التي كانت تبعاتها السلبية كبيرة جدا على الاقتصاد وبالتالي على  الموازنة المالية للدولة.

من هنا فان اهداف الزيارة من الممكن تفريعها الى جانبين . الاول تدعيم التعاون المشترك بما يكفل تحقق مصالح للبلدين والثاني دعم مباشر لتجاوز الازمة الاقتصادية التونسية او على الاقل التخفيف منها.

بالنسبة لقطر فإنها تعتبر حاليا من اهم الشركاء التجاريين لتونس حيث ان الثلاث سنوات الماضية عرفت نقلة نوعية خاصة فيما يتعلق بتصدير المنتجات التونسية نحو الدوحة واهمها المنتجات الفلاحية  .

التبادل التجاري بين تونس وقطر تزايد بشكل كبير في السنوات الاخيرة .

المعطى الايجابي الثاني يتمثل في ارتفاع نسبة الاستثمار القطري في تونس والذي يتزايد سنويا بما لا يقفل عن 100 بالمائة حيث باتت قطر اليوم المنافس الرئيسي لفرنسا باعتبارها الطرف الأول .

بالنسبة للدعم القطري لتونس فهو ليس بالجديد فرغم ان الدوحة كانت في غير اسجام قبل 2011 مع النظام الآفل لبن علي الا انها كانت تدعم تونس لكن بعد 2011 تغير الامر حيث اخذ التعاون منحى تصاعديا .

بالإضافة الى الاستثمار فان قطر كانت من اهم البلدان التي دعمت تونس بعد الثورة ووقفت معها في الكثير من ازماتها بالسيولة المباشرة عبر القروض والهبات والتنازل عن استرجاع قيمة قروض حان وقت سدادها.

بالنسبة لزيارة قيس سعيد الحالية فهي مناسبة لطرح الدعم الاقتصادي والمساعدة لمواجهة تأثيرات جائحة كورونا وايضا للمساهمة في تمويل مشاريع كبرى هامة منها المدينة الصحية بالقيروان ومركز التجميع الفلاحي بسيدي بوزيد.

محمد عبد المؤمن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!