10 نصائـح للمشيشي

بداية من يوم الاثنين بدأ العد التنازلي لرئيس الحكومة المكلف هشام المشيشي ليكون حكومة بعد اجراء مشاورات مع الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني والفاعلين السياسيين .

هذه المشاورات حددت لها مهلة لن تتجاوز الشهر الواحد وبعدها عليه عرض حكومته على مجلس نواب الشعب للتصويت.

كل المؤشرات تؤكد ان هذه الحكومة ستمرلا حبا في المشيشي ولا اقتناعا باختيار رئيس الجمهورية بل لأن الضرورات تبيح المحظورات .

على رئيس الحكومة الجديد ان يستفيد من تجارب سابقيه ونقصد الحبيب الجمني والياس الفخفاخ فكل تجربة مفصولة عن الاخرى ولها خصائصها.

هذه 10 ملاحظات يمكن تسميتها نصائح توجه للمشيشي يبدأ مفعولها من اليوم لا من يوم تسلم مهامه .

1 لا تفتح مزادا علنيا عموميا للأحزاب لأنك ان فعلت ذلك فسيدخلونك من الباب ويخرجونك من “الخوخة” وسيتوهونك في شبكة لن تستطيع منها فكاكا .استمع لهم ثم اتخذ قرارك كما فعل رئيس الجمهورية .

2 لا تعقد صفقات ولا تبرم التزامات وتفاهمات مع شيخ النهضة فهو يغير موقفه كما يغير قميصه واطلب ان تكون طلبات الاحزاب مكتوبة ولا تتكل على الكلمة فهي تضيع وتتبخر .

3 حافظ على الوزراء الذين اثبتوا كفاءتهم بعض النظر عن احزابهم ولا تقم حفلة توزيع مناصب للأحزاب لإرضائها فلن يرضوا مهما منحت .

4 لا تطلق وعودا انت غير قادر على تحقيقها ولا ترمي بأمل زائف للشعب وقل الحقيقة كما هي من دون ان تنشر الاحباط واليأس .

5 افرض منذ البداية وضعية تقشف لكامل اعضاء الحكومة وابدأ بنفسك واحرمهم من الامتيازات الزائدة ولتكن على قدر ما يحتاجونه فلا سيارة ثانية ولا ثالثة ولا سفر من دون اذن منك.

6 ابدأ بملف الفسفاط وتعامل مع المعضلة بالصرامة ولا تتردد ولا تقدم حلولا شعبوية ولا ترضخ لضغوط ان كانت نقابية أو شعبوية فحل هذا الملف هو الضمانة الوحيدة لنجاحك.

7 أطلق حملة ضد الفساد لا بحملات ضد الصغار بل ضد الرؤوس الكبيرة وليكن من أوكد اهتماماتك توسيع القطب القضائي ومضاعفة ميزانيته وامكانياته البشرية والمادية واللوجستية واعمل على مشروع قانون يزيد من صلاحيات هذا الجهاز الذي اثبت رغم قلة امكانياته كونه اداة الدولة القوية لردع الفاسدين مهما كانوا .

8 ابعد عنك المنافقين والمتلونين ولا تعول على وجوه اعلامية لتزين صورتك فاليوم يخدمونك وغدا يخدمون غيرك ويحاربونك .

9 لا تمنح الوزارات الحساسة كالعدل والداخلية والتجارة والمالية للمتحزبين فيخدمون مصالحهم ومصالح احزابهم .

10 اعلم انها لو دامت لغيرك لما وصلت اليك وسيأتي يوم تكون فيه رئيس حكومة سابق طال الزمن او قصر .

محمد عبد المؤمن

نشر في جريدة الجرأة الأسبوعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!