وفاة الكاتبة المصرية “نوال السعداوي”

توفيت الكاتبة المصرية، المثيرة للجدل، نوال السعداوي، بعد صراع مع المرض.

ونعت الكاتبة صفاء الليثي، السعداوي عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، قائلة: “البقاء لله رحلت الكاتبة نوال السعداوي في يوم المرأة العالمي.. رحمها الله”.

وكانت السعداوي أجري لها عملية مياه بيضاء وزرع عدسة بالعين في الشهر الماضي، إلا أن حالتها ازدادت سوءًا، وأصبحت مهددة بمزيد من التدهور في الإبصار، وفق تقارير صحفية.

وصرحت الكاتبة منى حلمي، ابنة السعداوي، بأنها تنتظر زيارة أحد الأطباء المتخصصين في جراحة العيون، والذي يعمل بالولايات المتحدة، لفحص حالتها، وذلك بعد معاناتها من مياه بيضاء على العين مما أدى لتدهور حالة الإبصار لديها.

والسعداوي المولودة في 27 أكتوبر عام 1931 من الشخصيات المثيرة للجدل، بسبب آرائها، وخاصة فيما يتعلق بالدين، وكتبت العديد من الكتب عن المرأة في الإسلام.

وترى أن نظام الميراث الإسلامي ظلم كبير للمرأة وتطالب بمساواة ميراث الرجل والمرأة.

كما ترى أن “الحج عبادة وثنية”، وصرحت عقب حادثة تدافع للحجاج في عام 2015 أثناء أداء فريضة الحج والذي أدى إلى مقتل المئات في حوار مع صحيفة “الجارديان”، أن “التدافع حدث لأن الناس تقاتلوا على رجم الشيطان”، وأضافت: “لماذا يحتاجون إلى رجم الشيطان؟ لماذا يحتاجون إلى تقبيل الحجر الأسود؟ لكن لا يقول أحد ذلك. لن تنشر وسائل الإعلام ذلك. لم كل هذا التردد في انتقاد الدين؟ ربما هو الخوف من أن يكونوا عنصريين”.

وحكم على السعداوي بالسجن 6 سبتمبر 1981 في عهد الرئيس محمد أنور السادات، أطلق سراحها في نفس العام بعد شهر واحد من اغتياله.

وفي عام 2008، رفضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة في مصر، إسقاط الجنسية المصرية عن السعداوي، في دعوي رفعها ضدها أحد المحامين بسبب آرائها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!