وزير الدفاع : ارسال وحدة عسكرية جديدة إلى مالي في النصف الثاني من العام

أكد وزير الدفاع الوطني، عبد الكريم الزبيدي، أمس الأربعاء، أن مشاركة وحدة عسكرية جوية تونسية بجمهورية مالي تحت راية الأمم المتحدة، تندرج في إطار “آداء الواجب الأخلاقي نحو بلد إفريقي صديق، كما أنها تعد استجابة للنداء الإنساني الذي أطلقته ودعت اليه منظمة الأمم المتحدة”.

وقال الزبيدي في كلمة له أمام أفراد هذه الوحدة والمتمركزة منذ جانفي 2019 بالقاعدة الجوية المالية 101، بمنطقة سونو المالية، قرب مطار باماكو الدولي، “إن هذه الوحدة العسكرية المتكونة من 75 فردا، من مختلف التشكيلات وطائرة من نوع س 130، تشارك في هذه المهمة، نظرا للخبرة الكبيرة التي اكتسبتها القوات المسلحة التونسية من خلال مجمل المهمات الأممية في إطار بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الإستقرار في مالي”.
ولاحظ الوزير أن تونس العضو في الأمم المتحدة “ملتزمة بالمواثيق والمعاهدات الدولية التي صادقت عليها في إطار تفاعلها مع قضايا الأمم والسلم والتضامن في العالم وانخراطها في المجهود الدولي لمكافحة الإرهاب والتهريب والجريمة المنظمة والتصدي للهجرة غير النظامية”.
وأفاد أيضا بأن تونس سترسل خلال السداسي الثاني من 2019، فيلق تدخل سريع وسريّة شرطة عسكرية، في إطار مهمات حفظ السلام تحت راية الأمم المتحدة، مضيفا أن تونس تنتظر إشعارا من الجانب الأممي يحدد الآجال والبلد الذي سيتم فيه انتشار تلك القوات. وتعود آخر مشاركة لقوات تونسية في مهام أممية إلى سنة 2010 وقد بلغ عدد المهمات الأممية التي شاركت فيها تونس 24 مهمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!