وزارة الصحة: إدراج تلقيح جديد للرضع ضمن الرّوزنامة الوطنيّة للتّلقيح

تعلم وزارة الصحة المواطنين بأنّها ستنطلق في التلقيح ضدّ المكوّرات الرّئويّة ابتداءا من 24 أفريل 2019، بكافّة مراكز الصحية الأساسيّة لكلّ الرّضع البالغين من العمر شهرين في هذا التّاريخ.

كما تعلم الوزارة أنّها أدرجت هذا التّلقيح في الرّوزنامة الوطنيّة على ثلاث جرعات تتوزّع حسب سنّ الطّفل في شهرين وأربعة اشهر وأحد عشر شهرا من العمر. مع العلم وأنّ ميزانيّة هذا التّلقيح السّنويّة تقدّر بـ 25 مليون دينار تتكفّل بها الدّولة كبقيّة التّلاقيح المدرجة ضمن الروزنامة الوطنيّة للتّلقيح.

وسيمكّن إدراج التّلقيح ضدّ المكوّرات الرّئويّة من:

– تجنّب ما لا يقلّ عن ثلثي الإصابات بالتهابات السّحايا (Méningites) وبالالتهابات الرئويّة النّاجمة عن جرثومة المكوّرات الرّئويّة (Pneumonies occasionnées par le pneumocoque) وكذلك من التّوقّي من الإعاقات الخطيرة التّي تنجرّ عنها .كما سيمكّن من تجنّب نسبة هامّة من الإصابة بالتهابات الأذن الجرثومية (Otites).

– قطع سلسلة العدوى بهذه الجرثومة خاصّة لدى كبار السنّ بفضل تلقيح الأطفال.

– الحدّ من سوء استخدام المضادّات الحيويّة ومكافحة زيادة مقاومة الجراثيم للمضادّات الحيوية (l’accroissement des résistances aux antibiotiques) بفضل التّحكّم في العدوى.

كما تذكّر الوزارة في هذا السّياق بأهميّة الالتزام بمواعيد كافّة التلاقيح المدرجة بالروزنامة الوطنية للتلقيح حماية للأطفال من الأمراض والآفات وضمانا لنموّهم في صحّة جيّدة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!