حذر منه الرسول صلى الله عليه وسلم : طائر الحدأة وراء انتشار الحرائق الضخمة في غابات استراليا : صور + فيديو

اكتشف العلماء الاستراليون ظاهرة بدت لهم غريبة تتمثل في ان اهم سبب لتوسع الحرائق الضخمة بالغابات الكثيفة في هذا البلد كان طائرا يعرف بالحدأة السوداء او الصفارة.وقد تفطن الباحثون الأستراليون حول موضوع الحرائق التي كانت تنتشر بسرعة كبيرة  أن بعض الطيور تشارك هي الأخرى عمدا في إضرام النار في المراعي والأحراش والغابات بهدف الحصول على الغذاء.

وقد لوحظت بشكل منتظم صقور وهي تلتقط في أماكن الحرائق أغصاناً أو أطراف عصي يخرج منها دخان ثم تلقيها عمدا في أماكن أخرى لم تطلها النيران. ولوحظ هذا السلوك المتكرر أيضا في أستراليا لدى الحدأة السوداء أو الحدأة الصَّفَّارة.

وقد تبين لهم  من خلال متابعة سلوك بعض الطيور في أستراليا، أنها تتجمع بكثرة حول الأحراش والمراعي المحترقة للتغذي على الحيوانات التي تتمكن من الهرب قبل أن تأتي عليها النيران. وهو مثلا حال القوارض والزواحف وغيرها من الحيوانات التي تعيش عليها الطيور.

 

الرسول حذر من الحدأة

 

 

طائر غريب أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالتخلص منه.

وجد باحثون في جامعة سيدني الأسترالية شيئاً غريباً وهو  أن طائر الحِدَأة يتعمد إشعال الحرائق في الغابات بطريقة احترافية يستخدم منقاره ومخالبه ويحاول توسيع هذه الحرائق مع زملائه.

هذه الظاهرة أدهشت العلماء .. كيف تتمكن هذه الطيور من إشعال الحرائق ونشرها لأوسع نطاق ممكن؟ من الذي علمها ذلك؟

نتائج البحث نشرت في مجلة Ethnobiology في جانفي 2018 ويقول الباحثون إن هذه الطيور المؤذية تنشر الحرائق لتوسع مناطق صيدها وتستخدم تقنيات عالية في ذلك والسكان المحليون في أستراليا يعرفون ذلك منذ زمن..

نفي هذه النتائج تأكد منها العلماء في استراليا عند دراستهم لسبب انتشار الحرائق في غابات هذا البلد بسرعة كبيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!