سبر آراء : التونسيون يثقون في الجيش أولا  ومفاجأة  في المؤسسة الثانية

تونس – الجرأة نيوز :

نشرت منظمة ” انا يقظ”  نتائج عملية سبر آراء قامت بها بالتعاون مع معهد ” وان تو وان”  حول الفساد والعنف وابرز الاخلالات التي شابت العملية الانتخابية وكذلك المؤسسات التي يقف فيها التونسيون.

وقد شملت استطلاعات الرأي عينة تتكون من الف شخص موزعين مناصفة بين الاناث والذكور الذين تجاوزا ال 18 سنة .وقد تم انجازه خلال فترة 4 و 11  شهر جويلية .

الاسلوب المعتمد كان المعاينة العشوائية حيث توزعت العينات بين 24 ولاية مع الاخذ في الاعتبار الوسطين الريفي والحضري والتوزيع المتناسب مع الجحم .

بالنسبة لنتائج سب الآراء فقد اعطت كون 34 بالمائة من المستجوبين يرون بان تونس اليوم بعد 9 سنوات من الثورة ليس بلدا ديمقراطيا ويعود ذلك الى عدة عوامل منها تنامي الفساد وغياب العدالة وتزايد المحاكمات بسبب قضايا الرأي .

في مقابل هذا يرى 6.4 بالمائة بان تونس هي بلد ديمقراطي بشكل كامل.

بالنسبة لمدى ثقة التوانسة في المؤسسات جاء الجيش للوطني في المرتبة الاولى ب 82 بالمائة ثم الشرطة وهي مفاجأة هذه الاستطلاعات ب 34 بالمائة ثم رئاسة الجمهورية ب 24 بالمائة.

كما عبر 54 بالمئة عن عدم رضاهم هن مستوى الديمقراطية و 37 رضاء الى حد ما.

اما بخصوص تقييم رية ونزاهة الانتخابات ف 23 بالمائة يرون انها لم تكن حرة ونزيهة على الاطلاق و 42 يرون انها حرة ونزيهة مع بعض الاخلالات و 28 بالمائة يرونها كانت حرة ونزيهة تماما.

بخصوص حياد وسائل الاعلام يرى 28 بالمائة بانها لم تكن محايدة مطلقا بينما يرى 0.1 فقط  بانها غطت الانتخابات بحيادية كاملة.

محمد عبد المؤمن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!