كواليس السياسة: هذا ما دار بين الغنوشي ومحمد عبو

التقى رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي بالأمين العام للتيار الديمقراطي محمد عبو في مقر حركة النهضة حيث صنف هذا اللقاء كونه الأول الرسمي بين الطرفين .

السؤال هنا : هل طرح جديد غير الذي تم تداوله في الفترة الفارطة وهل حصل تغيير في الشروط التي قدمها التيار؟

بالنسبة للتيار الديمقراطي الذي كلف امينه العام والقيادي غازي الشواشي بادارة الحوار فانه نقل للنهضة موقف كونه مصر على مطالبه وهو يرفض تصنيفها او تسميتها شروطا وقد فسر عبو للغنوشي اسباب الاصرار على هذه المطالب كونها من اجل فتح ملفات التجاوزات والفساد وليست بحثا عن المناصب.

رد النهضة كونها تثق في وطنية التيار وقياداته لكن المهم في المرحلة الأولى الاتفاق المبدئي حول برنامج عمل للحكومة القادمة وان كل اشكال يمكن حله بالحوار وذلك بتقديم كلا الطرفين لتنازلات .

من هنا يظهر ان النهضة باتت مستعدة لتقديم اكبر قدر ممكن من التنازلات منها القبول بمنح وزارة الاصلاح الاداري للتيار لكن فيما يخص الداخلية والعدل فانه يمكن منحها لشخصيتين مستقلتين وهذا تراه حلا وسطا مرضي لكليهما .

لكن من بين اهم ما طرح بين النهضة والتيار هو عدم تحويل الأمر الى محاصصة حزبية وتجنب الاخطاء التي حصلت في 2011 ضمن الترويكا وتنقية المشهد السياسي لمنح الحكومة القادمة المجال للعمل وفتح الملفات الكبرى ان كانت المتعلقة بالحرب على الفساد او التنمية او جموح الأسعار وضرب المقدرة الشرائية للمواطن.

ضمن هذا ايضا تسلم التيار ورقة حول برنامج العمل الحكومي والأوليات المطروحة ليدرسها ويتم التفاوض حولها لان هذا الملف اهم من مسألة الخلاف حول توزيع الحقائب الوزارية.

السؤال هنا: هل سيتوصل كلا من النهضة والتيار لاتفاق؟

وفق المؤشرات الاولى للقاء الرسمي الذي حصل فان هناك امل كبير في الاتفاق وتجاوز النقاط الخلافية .

محمد عبد المؤمن

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!