الخبير رياض الصيداوي يتحدث عن سيناريو البيان رقم 1 للجيش ويكشف ما سيحصل

تحدث الخبير في العلوم السياسية رياض الصيداوي عن سيناريو بات يطرح من قبل البعض وهو البيان رقم 1 لإخراج تونس من ازمتها الحالية.

وقال الصيداوي بان مسألة تدخل الجيش واصدار البيان رقم واحد مستبعد ولن يحصل فليس للجيش التونسي القدرة على ذلك ولا الرغبة في ذلك فلو اراد ذلك لقام به في 14 جانفي 2011.

وأضاف الصيداوي في فيديو نشره على اليوتيوب بان معضلة تونس في النظام البرلماني رغم انه كان من الداعين له .

وتابع ان الحل اولا في ايجاد سلطة تحاسب لان الجميع حاليا يقول انا خاطيني  او على الاقل منيش نحكم وحدي.

وتابع ان تونس عانت من التحالفات اللا اخلاقية كما فعلت النهضة من النداء ثم مع قلب تونس رغم ان الغنوشي قال اثناء الانتخابات لن نتحالف مع رموز الفساد.

كما اوضح الصيداوي ان الاحزاب التي نراها لا تختلف عن نفسها فالنهضة والنداء وقلب تونس والدستوري الحر كلهم اصحاب منظومة الرأسمالية المطلقة والتخلي عن القطاع العام وتكريس سيطرة اللوبيات واصحاب النفوذ.

وانتقل الصيداوي الى الحل حيث قال انه ان لم توجد طبقة متوسطة قوية فلا ديمقراطية في تونس والحالة اليوم هي النموذج الامريكي والافضل التوجه نحو الديمقراطية الاجتماعية أي ان تقوم الدولة بواجبها لحماية المواطن .

وقال الصيداوي ان الحل يبدا اولا بالانتقال الى النظام الرئاسي ومنح شخص الصلاحيات كاملة ليطبق برنامجه ويكون مسؤولا امام الشعب.

الحل الثاني يكون ان كان هناك اصرار على النظام البرلماني فيجب تعديله والوصفة السحرية ان كل من يدخل البرلمان يكون في السلطة لا في المعارضة والقطع مع عقلية الغنيمة في توزيع السلطة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!