تقرير: وباء كورونا أدخل عادات اسلامية الى الغرب …في النظافة والطهارة

قال تقرير تركي ان انتشار وباء كورونا دفع الغرب الى ادخال عادات هي في الاصل اسلامية الى حياته اليومية .

واشار التقرير ان من بين العادات التي بات الغربيون يداومون عليها وهي في الاصل اسلامية غسل اليدين باستمرار وهو ما يفعله المسلم في الوضوء واستخدام الشطافات في دورات المياه والطهارة في بيت الراحة .

وذكر التقرير ان هذا الوباء الذي يجتاح العالم غير الكثير من عادات الشعوب وهذا سيترك أثارا كبيرة مستقبلا .

من بين هذه العادات غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية وهو ما اوصت به منظمة الصحة  العالمية .

وقد رجع التقرير الى استطلاع اجري سنة 2015 توصل كون هناك شعوب بها نسبة تصل حتى 30

بالمائة من الاشخاص لا يقومون بغسل ايديهم بعد الدخول الى بيت الراحة ويكتفون بالورق الصحي  بينما الشعوب الاسلامية تغسل ايديها باستمرار خاصة بعد الدخول لبيت الراحة وهو امر بديهي عندهم.

نفس الاستطلاع اظهر ان شعوبا منها ايطاليا واسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة لايقوم 50 بالمائة منهم بغسل ايديهم بعد الدخول لبيت الراحة ثم ربط ذلك بمدى تفشي فيروس كورونا في هذه الدول حاليا.

كما لفتت الدراسة ان العادات الاسلامية المتعلقة بالطهارة الى جانب استخدام المطهر والمعقم تساعد كثيرا في تجنب انتقال العدوى.

من بين ما تعرضت له الدراسة ايضا ان هناك هجمة غير مسبوقة مع ظهور وباء كورونا على ورق التوالات في الغرب بينما لم يحصل هذا مطلقا في البلدان الاسلامية وهذا مرتبط بعادات النظافة والطهارة.

حيث ان الشعوب الاسلامية تستخدم الماء للنظافة في التوالات تخلاف الغربيين الذين يستخدمون الورق .

كما لفتت الدراسة ان عادة بدأت تظهر في الغرب تتمثل في استخدام ابريق الوضوء البلاستيكي أو اناء آخر بسبب عدم وجود شطافات في التوالات وذلك بهدف استخدام الماء في النظافة بدل الورق ورغم ان الامر لم ينتشر كثيرا الا انه بدأ وهو يدل كون الغرب وجد في الطهارة الاسلامية وقاية له.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!