بكل جرأة / تصريح غامض من أردغان حول ليبيا يثير الكثير من التساؤلات

تونس – الجرأة نيوز : محمد عبد المؤمن

عقب انتهاء اجتماع مع أعضاء حكومته أدلى الرئيس التركي رجب طيب أردغان بتصريح نظر اليه اغلب المحللين كونه لم يأت من فراغ بل ان هناك امر ما سيحصل.

هذا التصريح قال فيه أردغان ان اخبارا سارة ستأتي من ليبيا قريبا .

مواقع التواصل الاجتماعي من فيسبوك وتويتر اشتعلت بعد هذا التصريح خاصة من قبل المحللين والسياسيين يحاولون تفسير ما قصدة الرئيس التركي بما قال.

الأغلبية ذهبوا كون هناك دعم عسكري قريب اضافي لحكومة الوفاق الليبية .

هنا علينا ان تفهم الوضع الميداني على حقيقته فقوات الوفاق سيطرت على جميع المحاور حول طرابلس وعلى كامل المنطقة الرابطة مع تونس ولم تبق الا قاعدة الوطية وهي اكبر قاعدة عسكرية تتمركز فيها قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر وبها حسب ما تناقله وسائل اعلام معادية لحفتر القوات الخارجية التي تدعمه ان كان من المرتزقة او القوات الرسمية وهنا الحديث عن دعم اماراتي ومصري تحديدا .

هذه القاعدة ايضا جعلت منطلقا للطيران الموالي لحفتر لقصف طرابلس وقوات الوفاق.

من هنا فان الخبر الذي يبشر به أردغان هو السيطرة على قاعدة الوطية .

أردغان لم يقف هنا بل قال في تصريحه ايضا ان القوات التي تدعم حفتر لن تتمكن هذه المرة من حمايته بل انه في تراجع متواصل ولن ينقذه احد هذه المرة.

بالاعتماد على ما يحصل ميدانيا فانه من الواضح ان الدعم التركي لحكومة الوفاق قلب الموازين العسكرية كليا وان كانت الطائرة المسيرة التركية ” بيرقدار” هي التي يعرف لها دور فانه من الاكيد ان هناك اسلحة اخرى دخلت المعركة وكان لها تأثير كبير منها مدرعات  ومدافع ليزر وهي اسلحة تحدثت عنها وسائل الاعلام التركية واعترفت باستخدامها في تركيا.

السؤال هنا: هل فعلا سيتحقق ما وعد به أردغان كون ليبيا ستتحول الى واحة سلام؟

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!