بسبب حالة التسيب والفوضى التي تعيشها البلاد: دعوة لرئيس الجمهورية لتفعيل الفصل 80 من الدستور

دعا رئيس لجنة المالية بمجلس نواب الشعب هيكل المكي رئيس الجمهورية قيس سعيد الى التدخل لإنهاء حالة الفوضى والتسيب التي اجتاحت البلاد عبر التفكير في تفعيل الفصل 80 من الدستور.

وقال المكي بان الحكومة باتت غير قادرة على تسيير الشأن العام وذلك بعد ان اعطى المشيشي اشارة انطلاق الفوضى في عدة مناطق بعدما وعد جهة بالاستجابة لطلباتها دون التفكير في ردات فعل الجهات الاخرى .

الفصل 80 من الدستور:

لرئيس الجمهورية في حالة خطر داهم مهدد لكيان الوطن أو أمن البلاد أو استقلالها، يتعذّر معه السير العادي لدواليب الدولة، أن يتخذ التدابير التي تحتمها تلك الحالة الاستثنائية، وذلك بعد استشارة رئيس الحكومة ورئيس مجلس نواب الشعب وإعلام رئيس المحكمة الدستورية، ويُعلِنُ عن التدابير في بيان إلى الشعب.

ويجب أن تهدف هذه التدابير إلى تأمين عودة السير العادي لدواليب الدولة في أقرب الآجال، ويُعتبر مجلس نواب الشعب في حالة انعقاد دائم طيلة هذه الفترة. وفي هذه الحالة لا يجوز لرئيس الجمهورية حلّ مجلس نواب الشعب كما لا يجوز تقديم لائحة لوم ضد الحكومة.

وبعد مُضيّ ثلاثين يوما على سريان هذه التدابير، وفي كل وقت بعد ذلك، يُعهَد إلى المحكمة الدستورية بطلب من رئيس مجلس نواب الشعب أو ثلاثين من أعضائه البتُّ في استمرار الحالة الاستثنائية من عدمه. وتصرح المحكمة بقرارها علانية في أجل أقصاه خمسة عشر يوما.

ويُنهى العمل بتلك التدابير بزوال أسبابها. ويوجه رئيس الجمهورية بيانا في ذلك إلى الشعب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!