تقصير كبير من مسؤولين ادى الى اغلاق دار التونسي بباريس : وثائق

نشر النائب عماد الدايمي على صفحته بالفيسبوك تفاصيل حول اغلاق دار التونسي بباريس والذي يمثل خسارة كبيرة من ناحية فقدان مكان تدريس اللغة العربية لأبناء الجالية بفرنسا وايضا كون هذا المقر تنشط فيه عديد الجمعيات وايضا لان سعر كراء المقر يعتبر زهيدا وسيصعب الحصول على مثله بسهولة.

وكتب الدايمي:

غلق #دار_التونسي في باريس منذ أيام بشكل فجئي دون توفير البديل ودون على الأقل الإعلان المسبق لأولياء الأطفال المرسمين في المؤسسة لتعلم العربية وجمعيات المجتمع المدني التي تنشط في المقر عملية خطيرة ومستغربة وتطرح تساؤلات كبرى حول مدى جدية إدارة المؤسسة وديوان التونسيين بالخارج وكل المتداخلين من سفارة وقنصلية ووزارة شؤون اجتماعية والوزارة المكلفة بالهجرة.

هذه البناية التي تمتد على مساحة 3000 م2 في منطقة استراتيجية ذات كثافة للجالية التونسية وقرب محطة ميترو وأسواق ومحلات للجالية Aubervilliers مكتراة منذ سنوات طويلة جدا بمبلغ زهيد مقارنة بكل تلك الاعتبارات (6000 يورو). وهو ما يفترض الحرص الشديد من الإطار المشرف عليها لتجنب فرضية خسارتها. لانه سيكون من الصعب جدا الحصول على فرصة مماثلة ولو بمواصفات أقل.

واضح أنه حصل تقصير كبير أدى الى خسارة المقر ، لأنه لا يحصل قرار بلدي بإغلاق فجئي لأي بناية في هذه البلاد دون الإعلام المسبق بأشهر للمتسوغين والمطالبة بأشغال أو تسوية وضعية. وحصل تقصير أكبر في الاعلام وفي البحث عن بديل وقتي على الاقل حتى لا يحرم التلاميذ من متابعة دروسهم.

من الأسباب الرئيسية للكارثة التي حصلت التعيين الكارثي للملحق الاجتماعي المشرف على المقر فتحي الهويملي شهر “الدبك”، الذي فرضه الوزير محمد الطرابلسي والأمين العام لاتحاد الشغل لاعتبارات شخصية وأيديولوجية رغم أنه غير مؤهل لهذا المنصب وجيء به من تونس دون ادنى معرفة بقوانين هذه البلاد.

فتحي الدبك عوض الاهتمام بالمسائل القانونية للمقر وبالأنشطة فيه ركز جهوده على المشرب الذي افتتحه في المقر لصالحه وعلى فرص “تدبير الراس”… وضيع هذا المكسب المهم جدا لتونس.

شكرا لائتلاف جمعيات الجنوب التونسي بفرنسا الذي أثار هذه الكارثة في بيان نشره للعموم .. ونساند تماما مطلبهم الشرعي بنقل النشاط الاجتماعي والتعليمي والثقافي والتأطيري الى مقر “بوتزاريس” الذي هو على ملك الدولة التونسي واستولى عليه التجمع المنحل قبل الثورة واليوم يشغله الملحق العسكري لتونس بفرنسا.

شفتو كيفاش تعيين الشخص غير المناسب في المكان المناسب بالمحسوبية وماخذة الخاطر تتسبب في كوارث للدولة يا سي الطرابلسي وسي الطبوبي.

#كفاءات_الخراب

#ملحق_العظم_المروب

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!