أمريكا: إعلان الطوارئ مع إشتداد إعصار ”دوريان”

اشتد الإعصار دوريان، أمس الأحد، وبلغ الفئة الخامسة، بحسب مركز الأعاصير الوطني الأميركي.

وكان دوريان قد تحرّك صوب الشمال الغربي أمس الأول السبت، وهو يتجه ببطء في المحيط الأطلسي صوب ولايات جورجيا ونورث وساوث كارولينا الأميركية كما ما تزال ولاية فلوريدا أيضا في طريقه.

وقالت السلطات التي تمثل التجمعات السكانية على طول الساحل الشرقي لفلوريدا، إن على السكان البقاء في حالة تأهب على الرغم من أن أحدث التوقعات تشير إلى أنهم قد يتفادون التعرض لاجتياح مباشر من الإعصار الخطير الذي بلغت قوته الدرجة الرابعة.

في حين قال المركز الوطني للأعاصير في ميامي إن هناك “تغيرا ملحوظا” منذ مساء الجمعة مع إظهار أحدت التنبؤات أن بؤرة العاصفة قد تتجه شمالا وتبقى بعيدا في البحر.

لكن المركز حذر من أن مسار الإعصار يظل عصياً على التوقع وقد يشكل خطرا داهما على جزر البهاما وعلى الملايين الذين يعيشون على الساحل الجنوبي الشرقي للولايات المتحدة.

وأضاف المركز أن دوريان محمل حاليا برياح تصل سرعتها إلى 240 كيلومتراً في الساعة ومن المتوقع أن يصل إلى شمال غربي جزر البهاما يوم الأحد ويقترب من الساحل الشرقي لفلوريدا مساء الاثنين ويظل قربها خلال يوم الثلاثاء.

و قال مدير مركز الأعاصير كين غراهام إن ولايات أخرى في جنوب شرقي الولايات المتحدة يجب أن تتأهب، وأضاف “على جورجيا ونورث كارولاينا وساوث كارولينا الانتباه أيضا”.

وأعلن حكام ولايات فلوريدا وجورجيا ونورث كارولينا حالة الطوارئ.

وزادت المخاوف في مناطق إلى الشمال في الساحل الشرقي بعد أن أظهرت نماذج توقعات مركز الأعاصير للمسار، السبت، أن هناك احتمالاً بنسبة الثلثين لوصول الإعصار إلى اليابسة شمالا في منطقة بين حدود ولايتي نورث كارولاينا وفيرجينيا.

(وات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!