وزارة الصحة تدعو الى التوقي من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة وتحذر

دعت وزارة الصحة، وذلك في ورقة اعلامية نشرتها اليوم الجمعة، الى اتخاذ جملة من الاجراءات الوقائية الضرورية لمجابهة المخاطر الصحية الناتجة عن الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة خلال فصل الصيف.

وأوصت الوزارة في حالة التواجد داخل المنزل بضرورة الحرص على شرب الماء بكمية لا تقل عن اللتر ونصف يوميا دون انتظار الشعور بالعطش، داعية الى تفادي المشروبات التي تحتوي على السكريات (المشروبات الغازية والعصائر المصنعة..).

وأكدت ضرورة البقاء في الغرفة الأكثر برودة وغلق النوافذ نهارا وتهوئة البيت ليلا والاستحمام بماء فاتر أو وضع منديل مبلل فوق الرأس أو رش الوجه والرقبة والأطراف بالماء المبرد.

وحثت المواطنين على زيارة الأشخاص المسنين خاصة الذين يقيمون بمفردهم ومساعدتهم على اتباع الاجراءات الوقائية السليمة.

كما شددت على ضرورة اصطحاب قارورة الماء عند التنقل والمشي في الظل مع وضع قبعات عريضة على الرأس وارتداء لباس قطني فضفاض وغير داكن، موصية بضرورة تفادي السباحة في أوقات ذروة الحرارة بين الساعة 11 صباحا الى الساعة الرابعة عصرا وحماية العينين بواسطة النظارات الشمسية.

وذكرت الوزارة بان علامات ضربة الشمس تتمثل خاصة في التقيؤ وأوجاع الرأس وارتفاع حرارة الجسم الى جانب تشنجات عضلية خاصة لدى الأطفال والمسنين.

وأشارت إلى أن التعرض الى ضربة الشمس تتمثل في وجوب وضع المصاب في غرفة باردة ونزع ثيابه المضبوطة ورشه بالماء الفاتر ووضع مناديل مبللة على رأسه وكافة أطرافه واعانته على شرب الماء وطلب النجدة مع مراجعة الطبيب عند الحاجة.