برنامج لتشغيل 25 ألف حامل شهادة عليا العام المقبل

أظهرت وثيقة مشروع الميزانية للعام المقبل أن مجهودات الدولة ستتواصل خلال سنة 2020 ضمن آليات معالجة سوق الشغل بدعم الصندوق الوطني للتشغيل باعتمادات تبلغ 450 مليون دينار م د تمول خاصة برنامج “عقد الكرامة” لفائدة 25 ألف حامل شهادة عليا بما قدره 46 مليون دينار.

و ابرزت الوثيقة ضمن محور التكوين المهني والتشغيلأ أن الجهود ستتركز أيضا على تمويل المشاريع الصغرى من البنك التونسي للتضامن في حدود 70 م د تخصص لتمويل القروض الصغرى والتمويلات الصغيرة إلى جانب تخصيص 131 م د لبرنامج عقد الإعداد للحياة المهنية في صيغته الجديدة. وسيتم ضمن آليات معالجة سوق الشغل أيضا انجاز برنامج مرافقة المؤسسات الصغرى ودعم الباعثين الشبان في نطاق الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بقيمة 15 م د و برنامج دعم الاستثمار في الاقتصاد الرقمي باعتماد قدره 8.5 م د.

كما سيقع إقرار برنامج الشراكة مع الجهات باعتماد قدره 3 م د يهدف إلى دعم المبادرات الجهوية والمحلية ذات القدرة التشغيلية العالية، وتيسير اندماج مختلف أصناف طالبي الشغل في الحياة النشيطة عبر دعم المبادرات الجهوية والمحلية التي تكتس ي أهمية خاصة على مستوى إحداثات الشغل وتركيز المؤسسات، ويتم تشريك مختلف مكونات المجتمع المدني بالجهة في تصور وإعداد و تنفيذ ومتابعة هذا البرنامج.

هذا و ضبط الأمر الحكومي عدد 542 لسنة 2019، برامج الصندوق الوطني للتشغيل وصيغ الانتفاع بها، طبقًا لما نشر يوم 25 جوان 2019 بالرائد الرسمي. ونص الفصل الثاني من ذات الأمر، على أن يتم إحداث في نطاق تدخلات الصندوق 5 برامج للتشغيل، تشمل “عقد الإعداد للحياة المهنية” و”عقد الكرامة” و”عقد الخدمة المدنية” و”فرصتي”، فضلًا عن دعم باعثي المؤسسات الصغرى.

وبخصوص عقد الكرامة، فإنه يشترط على المنتفع بهذا البرنامج أن يكون من طالبي الشغل لأول مرة من المسجلين بمكاتب التشغيل والعمل المستقل والمحرز على شهادة تعليم عال أو مؤهل تقني سامي أو شهادة معادلة والذي لا تقل فترة بطالته عن السنتين من تاريخ آخر شهادة على أن يستثنى من شرط طالب شغل لأول مرة ومن شرط فترة البطالة الأشخاص من ذوي الإعاقة.