المخرج مروان الرحباني: من خلال “ملوك الطوائف” نريد أن نكون عرب المستقبل لا عرب التاريخ

حيّى مروان الرحباني مخرج المسرحية الغنائية “ملوك الطوائف” تونس لاستضافتها هذا العمل الذي سيتم تقديمه يومي 15 و16 جويلية الحالي على ركح المسرح الروماني بقرطاج.
وأكد مروان الرحباني، في ندوة صحفية عُقدت اليوم السبت بضاحية قمرت بحضور أبطال المسرحية، أن “ملوك الطوائف” ستُعرض في نسختها الأصلية، مضيفا أن التغيير شمل العناصر السينوغرافية المكونة للعرض بما يتلائم مع فضاء العرض، مشدّدا على “أن النص والموسيقى لم تطرأ عليهما أيّ تغييرات على الإطلاق”.
وتحدّث عن مكونات العرض بالقول إن الجمهور سيستمتع بمشهدية بصرية جديدة وصورة متكاملة من حيث الأداء الفردي أو الجماعي، واصفا العمل بأنه “عرض أسود من الناحية السياسية والتاريخية نتيجة ما يعيشه العرب”. وأضاف “نريد أن نكون عرب المستقبل لا عرب التاريخ”، وفق ما ورد على لسان المعتمد بن عباد ملك اشبيلية في نهاية المسرحية.
وأفاد مروان الرحباني أن عروض “ملوك الطوائف” محدودة في العالم العربي، إذ لم تتعدّ أربعة عروض منذ إنتاجها، وفي المقابل يتم عرضها في أوروبا. وفسّر محدودية العروض في العالم العربي بأسباب لها علاقة مباشرة بنص المسرحية، قائلا “نحن لا نغيّر في النص لكي يتماشى مع المكان المعروض”، نافيا في المقابل أن تكون تكلفة العرض مرتفعة مقارنة بكلفة إنتاجه.
وعبّرت الفنانة اللبنانية هبة طوجي عن سعادتها بالمشاركة في هذا العمل وتقمّصها لدور اعتماد الرميكية زوجة المعتمد وذلك خلفا للفنانة كارول سماحة، وملاقاتها للجمهور التونسي على المسرح كممثلة لا كمغنية، معتبرة أنها المشاركة الرابعة لها كممثلة في عمل مسرحي وليست بتجربة أولى.
وأضافت أشعر برهبة كبرى عندما أتقمص دورا رئيسيا في عمل ضخم كـ “ملوك الطوائف” للمخرج الكبير منصور الرحباني.
ومن جهته، قال الفنان غسان صليبا الذي يؤدي دور المعتمد بن عباد ملك اشبيلية، “يُشرفني جدا أن أكون ضمن أعمال الرحباني المسرحية”، مضيفا “أفضّل المسرح الغنائي، وأعتقد أن صوتي أجمل في المسرح”. وبيّن أن “ملوك الطوائف” تعالج قضايا الإنسان وقضايا سياسية متعلّقة بالواقع العربي انطلاقا من أحداث ملوك الطوائف التاريخية قبل سقوط الأندلس.
وتتألف المسرحية الغنائية “ملوك الطوائف” من فصلين اثنين، ويدوم عرضها ساعتين وخمسون دقيقة. وهذا العمل هو من تأليف وتلحين ومسرحة المخرج منصور الرحباني وإخراج مروان الرحباني وشارك في التلحين والتوزيع كلّ من غدي الرَّحباني وأسامة الرَّحباني ومروان الرَّحباني وإلياس الرَّحباني.