القيروان: تعطّل تجميع صابة الحبوب

عبّر اليوم الأربعاء 12 جوان 2019 عدد من الفلاحين بالقيروان وسواق الشاحنات المحملة بالحبوب عن استيائهم وتذمرهم نتيجة طول الإنتظار أمام مراكز تجميع الحبوب لإفراغ الحمولة والتي تصل إلى 3 أيام. كما أبدوا استيائهم من توقف عملية التفريغ منذ البارحة.

الات وزن معطبة واحتجاج الفلاحين من شبهة السرقات
وقد تعطبت الة الوزن بمركز التجميع بوسط مدينة القيروان مما تسبب في حالة من الاستياء والتوتر في صفوف الفلاحين والسواق.
من جهة أخرى إحتج فلاحو الجهة من شبهة سرقة أثناء عملية الوزن بمركز التجميع ببركات العرقوب باحواز معتمدية القيروان الجنوبية وتعمد صاحب المجمع على وزن الحبوب بشكل يدوي والتغافل عن الآلة الإلكترونية.

وقد تسبب تواصل غلق بعض مراكز التجميع المنتصبة بالقيروان في اكتظاظ وازدحام بالمراكز المفتوحة التي تشهد بدورها صعوبات.

صابة قياسية …في انتظار فتح 3 مراكز 
واعتبر رئيس الإدارة الجهوية لديوان الحبوب بالقيروان رفيق بن منصور أن صابة الحبوب بالجهة لهذا الموسم قياسية وتقدر ب 1.2 مليون قنطار. ويوجد 9 مراكز تجميع الا أن 3 منهم (مراكز التجميع بالسبيخة وزعفرانة والباطن) ما تزال مغلقة بسبب خلافات مع  وزارة الفلاحة حول قيمة هامش الربح حسب تصريحه.

وأضاف بن منصور أنّ سبب الاكتظاظ بمركز التجميع بالقيروان المدينة ناتج عن عطب طارئ لآلة الوزن، وهناك مساعي حثيثة لإصلاحها نظرا لأهمية هذا المركز في تجميع الحبوب.

وقد قام بتجميع اكثر من 80 ألف قنطار منذ افتتاح موسم الحصاد،مشيرا أن اللجنة الجهوية تدخلت بشكل سريع يوم أمس الثلاثاء بمركز التجميع بالبريكات العرقوب اثر تعمد صاحب المركز على وزن الحبوب بشكل بدائي وتم إصلاح العطب بالالة ورجعت الامور إلى نصابها.